رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الاتحاد الأفريقي يعلق على شرعية حكومة باشاغا

نشر
الأمصار

أكد وفد من الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، شرعية الحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب الليبي برئاسة فتحي باشاغا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير خارجية جمهورية الكونغو (برازافيل)، جان كلود جاكوسو، خلال زيارة أجراها، الخميس، على رأس وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأفريقي لمدينة بنغازي شرقي ليبيا، وكان في استقباله نائب رئيس الحكومة الليبية علي القطراني.

وعقب الزيارة، أصدرت الحكومة الليبية بيانا نقلت فيه إشادة جاكوسو بدور الجيش الليبي في محاربة الإرهاب، معتبرا أنه يشكل "العمود الفقري لتحقيق الأمن والاستقرار".

لقاءه حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها

وتأتي زيارة الوفد الأفريقي غداة بيان أصدرته لجنة الخارجية بالبرلمان الليبي، استنكرت فيه زيارة أجراها جاكوسو، على رأس وفد من الاتحاد الأفريقي، لمدينة طرابلس ولقاءه حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها.

وفي بيانها، أعربت اللجنة عن بالغ استياء البرلمان من موقف تكتل القارة السمراء، معتبرة في ذلك "انتهاكا سافرا لمواثيق الاتحاد وأبرزها احترام سيادة الدول الأعضاء والأعراف الديمقراطية".

كما اعتبرت في زيارة الوزير الأفريقي لطرابلس ولقاء السلطات غير الشرعية "انحيازا سافرا لطرف معين وتجاهلا لإرادة مجلس النواب الممثل الشرعي للشعب الليبي الذي اختار حكومة جديدة وفقا للآليات الديمقراطية المتعارف عليها".

تصورا بإقامة مؤتمر جامع

وردا على استياء البرلمان، قال جاكوسو خلال زيارته اليوم إلى مدينة بنغازي، إن "شرعية الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا لا غبار عليها".

وأعرب عن أمله في أن "يكون لها الدور الأبرز في المصالحة الوطنية التي يسعى الاتحاد الأفريقي لإقامتها بليبيا".

وقدم وفد الاتحاد الأفريقي خلال الزيارة للحكومة الليبية تصورا بإقامة مؤتمر جامع برعايته يضم كافة الأطراف الليبية ويصل إلى عملية انتخابية تنتج عنها سلطات جديدة.

ونقل البيان نفسه عن جاكوسو قوله إن زيارته على رأس الوفد "جاءت بناء على قرار دولي وقرار أفريقي تم اتخاذهما بمؤتمر برلين ومن الأمين العام للأمم المتحدة، يقضيان بأن المصالحة الوطنية موكلة إلى الاتحاد الأفريقي، وأن الملف الليبي مطروح على أعلى مستوى في رئاسة التكتل".

وأكد المسؤول الأفريقي أن التكتل "يعمل منذ سنوات من أجل اجتياز الشعب الليبي لهذه المحنة"، مؤكدا أن "المصالحة الوطنية هي الحل الوحيد للخروج من كل الأزمات التي تمر بها ليبيا".