رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشرطة التونسية توقف رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي

نشر
حمادي الجبالي
حمادي الجبالي

أوقفت الشرطة التونسية، اليوم الخميس، في ولاية سوسة رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي، الذي سبق أن تولى أيضا الأمانة العامة لحزب النهضة الإسلامي، وفق ما أفاد محاميه، زياد طاهر، وكالة فرانس برس، ولم يكشف المحامي أسباب توقيف الجبالي.

وقال الطاهر إن "الشرطة ألقت القبض على الجبالي أثناء تواجده في سيارته في سوسة قبل نقله إلى تونس".

وبحسب الإذاعة التونسية الخاصة "موزاييك إف إم"، أذن القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في العاصمة بتوقيف حمادي الجبالي بتهمة "الاشتباه في تبييض أموال" عبر جمعية خيرية.

يخضع رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي (2011-2013) الذي استقال من حزب النهضة عام 2014، للتحقيق منذ أكثر من شهر على خلفية أنشطة مصنع تملكه زوجته في سوسة، بحسب زياد طاهر.

وكانت الشرطة قد دهمت المصنع في أيار/مايو وأعلنت أنها ضبطت فيه مادة "مدرجة بجدول المواد خطرة".

 

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

بودن: مؤشرات الاستثمار في تونس لا تزال دون القدرات والإمكانات

قالت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، على هامش دورة 2022 لمنتدى تونس للاستثمار والتي انعقدت اليوم تحت شعار ''تونس، الإصلاحات والقيم التنافسية''، إن الدورة توفر مناخا محفزا للاستثمار في تونس اليوم، بفضل تكريس مبدأ حرية الاستثمار والنفاذ الى السوق، بالإضافة للتقدم الذي تم تحقيقه في حذف التراخيص لممارسة الأنشطة وذلك في اتجاه إقرار قائمة سلبية كاملة قبل نهاية السنة الجارية.

وأضافت بودن أنه ورغم المكتسبات التي تم تحقيقها، فإن مؤشرات الاستثمار في تونس لا تزال دون القدرات والإمكانات المتاحة ودون ما نصبو إليه، وفق تعبيرها.

كما اعتبرت رئيسة الحكومة أن تعثر المرحلة الانتقالية والتأخر في القيام بالإصلاحات وتعدد التعقيدات الادارية وصعوبة النفاذ الى التمويل وضعف النجاعة اللوجتسية وعدم استقرار المنظومة الجبائية وعدم مواكبة تشريعات الصرف للتطورات الاقتصادية والمالية العالمية، عوامل تفسر تراجع مختلف مؤشرات الاستثمار في تونس.

أخبار أخرى..

إنقاذ أكثر من 140 مهاجرا قبالة سواحل تونس

أنقذت السلطات التونسية، 144 مهاجرا وأحبطت 6 محاولات هجرة غير شرعية قبالة سواحلها الشرقية خلال اليومين الماضيين.

أفادت السلطات التونسية، بإنقاذ 144 مهاجرا وإحباط 6 محاولات هجرة غير شرعية قبالة السواحل الشرقية للبلاد، خلال اليومين الماضيين. 

وقال الناطق باسم الإدارة العامة للحرس الوطني، حسام الدين الجبابلي، إن معظم المهاجرين من جنسيات أفريقية مختلفة (109 مهاجرين)، مضيفا أن "النيابة العامة أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم".

ولم يضف المسؤول مزيدا من التفاصيل المتعلقة بالمهاجرين.

وشهدت تونس في الفترة الأخيرة تصاعداً لافتاً في وتيرة الهجرة إلى أوروبا، لا سيما تجاه السواحل الإيطالية.

واعترضت السلطات التونسية العام الماضي، 20 ألفا و616 مهاجراً غير نظامي، بينهم 10 آلاف و371 أجنبيا معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وكانت السلطات التونسية قد انتشلت جثث 12 شخصا يعتقد بأنهم مهاجرون، بالقرب من شاطئ الصخيرة بين مدينتي جرجيس وصفاقس. وأعلنت تونس عن غرق قارب قبالة سواحلها، راح ضحيته أربعة مهاجرين، في حين سجل العشرات في عداد المفقودين، في الـ20 من أيار/مايو الماضي. وكانت عثرت السلطات على 24 جثة قبالة صفاقس، تعود لمهاجرين غرقوا خلال حوادث عدة بين 22 و30 نيسان/أبريل.

مصرع 715 مهاجرا في المتوسط منذ مطلع العام

وتعد إيطاليا الوجهة الرئيسية لقواب المهاجرين المنطلقة من السواحل الليبية والتونسية. 

وسجلت المنظمة الدولية للهجرة قضاء 715 مهاجرا في المتوسط منذ مطلع العام الجاري، مقارنة بنحو ألفين خلال عام 2021.

ووفق بيان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فإن "الدولة التونسية لا تبدي أي اهتمام بزيادة الموت على شواطئها، وتكتفي بالحل الأمني في البحر، وتتعاون لعسكرة السواحل وتكثيف المراقبة لإبقاء الحالمين بالتنقل بعيدا من الحدود الأوروبية". محملا الاتحاد الأوروبي المسؤولية الأخلاقية والسياسية والقانونية حيال قضايا الهجرة وارتفاع أعداد الوفيات في المتوسط.