رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رفضهم الشارع الفرنسي.. تعرف على أبرز وزراء حكومة ماكرون المقالين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه كان العديد من وزراء حكومة ماكرون مرشحين في الانتخابات التشريعية للبرلمان الفرنسي وخسر ثلاثة على الأقل: رئيس التحول البيئي ، أميلي دي مونتشالين ، ورئيس الصحة ، بريجيت بورجينيون ، ووزيرة الدولة لشؤون البحار ، جوستين بنين. يجب عليهم ترك مناصبهم ، وفقًا للقاعدة التي وضعها قصر الإليزيه، حيث أعلن ماكرون أن الوزير الذي سيخسر مقعده في الجمعية الوطنية عليه أن يترك حقيبته في الوزارة.

وينضم إلى الفريق الراحل من وزراء حكومة ماكرون  كليمنت بون ؛ وزير الخدمة المدنية ، ستانيسلاس غيريني ، ووزيرة الانتقال البيئي وتماسك الأقاليم ، أميلي دي مونتشالين.

 أميلي دي مونتشالين

تبدأ قائمة وزراء حكومة ماكرون  المقالين بأميلي دي مونتشالين، والتي شغلت  منصب وزير الانتقال البيئي والتماسك الإقليمي في حكومة رئيس الوزراء إليزابيث بورن منذ عام 2022، وشغلت سابقًا منصب وزير التحول العام والخدمة في عهد رئيس الوزراء جان كاستكس (2020-2022) وكوزير دولة للشؤون الأوروبية في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية (2019-2020)، عضو في الجمهورية إلى الأمام) ، تم انتخابها كعضو في الجمعية الوطنية في عام 2017 في دائرة إيسون السادسة،  من عام 2017 إلى 2018 ، شغلت منصب نائب رئيس الجمهورية في اللجنة المالية للجمعية الوطنية.

من عام 2009 إلى عام 2012 ، عملت مونتشالين كخبير اقتصادي مسؤول عن تحليل منطقة اليورو لشركة Exane BNP Paribas. ثم درست في كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد ، وتخرجت بدرجة الماجستير في الإدارة العامة في عام 2014، واعتبارًا من سبتمبر 2014 عملت في شركة التأمين AXAفي القضايا المتعلقة بالسياسة العامة العالمية وحماية البيانات وتغير المناخ. 

 

قبل الانضمام إلى الجمهورية إلى الأمام ، تم تحديدتها على أنها يمين الوسط السياسي، و لقد تحدثت عن خيبة أملها من فرانسوا فيون وعن كونها مستوحاة من موقف إيمانويل ماكرون الإصلاحي والمؤيد لأوروبا ، وأيضًا بما تعتبره استعداده لمنح الأولوية للمهارات على الخبرة السياسية،  في الانتخابات التشريعية لعام 2017 ، تم انتخابها بنسبة 61.34٪ من الأصوات ، متغلبًا على خصمها فرانسواز كواسي من اتحاد الديمقراطيين والمستقلين،  كانت نسبة المشاركة منخفضة عند 41.25٪. 

 

وتعتبر عضوة في اللجنة المالية ، وهي اللجنة البرلمانية التي تراقب الإنفاق العام، وفي 27 مارس 2019 ، تم تعيينها كوزيرة دولة للشؤون الأوروبية خلفًا لناتالي لويسو. عملت في هذا المنصب حتى يوليو 2020 ، عندما تمت ترقيتها لتصبح وزيرة للتحول والخدمة العامة.

نجحت أميلي دي مونتشالين في التأهل للجولة الثانية من الإنتخابات التشريعية الفرنسية بنسبة 31.46٪ من الأصوات ، لكنها كانت وراء مرشح NUPES جيروم جويدج (38.31٪) ، الذي دعا بالفعل إلى تحويل الجولة الثانية إلى "استفتاء لصالح أو ضد ماكرون".

كليمان بون 

وضمت قائمة وزراء حكومة ماكرون كليمنت بون ؛ وزير الخدمة المدنية، حيث تخرّج كليمان بون من معهد الدراسات السياسية في باريس، ومن كلية أوروبا في بروج، فوج "مونتسكيو،" ومن المدرسة الوطنية للإدارة، فوج "ويلي برانت".

 

وانضمّ كليمان بون بعد تخرّجه من المدرسة الوطنية للإدارة في عام 2009 إلى إدارة الميزانية كنائب لرئيس مكتب قوانين الشؤون المالية.

 

وفي عام 2011، أصبح نائب رئيس مكتب البحوث والتعليم العالي، وفي عامي 2013 و2014، كان كليمان بون يعمل مستشارًا فنيًا لشؤون الميزانية في ديوان رئيس الوزراء.

 

ومن عام 2014 حتى عام 2016، كان مستشارًا مكلّفًا بالشؤون الأوروبية والدولية وشؤون الميزانية في ديوان وزير الاقتصاد والصناعة والمجال الرقمي، وفي عامي 2016 و2017، شغل منصب نائب المدير العام لمجموعة ADP، ومن عام 2017 حتى عام 2020، كان كليمان بون مستشارًا خاصًا مكلّفًا بالشؤون الأوروبية لرئاسة الجمهورية.

 

ومن عام 2020 حتى عام 2022، كان كليمان بون سكرتير الدولة المكلّف بالشؤون الأوروبية لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية. وفي أيار/مايو 2022، عُيّن وزيرًا منتدبًا مكلّفًا بالشؤون الأوروبية لدى وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية.

 

ويعتبر كليمانت بون أحد رجال ماكرون الموثوق بهم والذين أصروا على الظهور في باريس على الرغم من معرفتهم بمنافسة قوية.

ستانيسلاس جيريني 

 

 

وأنضم إلى وزراء حكومة ماكرون المقالين ستانيسلاس جيريني الذي شغل منصب وزير التحول العام والخدمة في حكومة رئيسة الوزراء إليزابيث بورن منذ عام 2022، وقبل دخوله الحكومة ، عمل جيريني  كمسؤول تنفيذي في الجمهورية إلى الأمام منذ 2018. خلف كريستوف كاستانير ، الذي استقال بعد أن عينه الرئيس إيمانويل ماكرون وزيراً للداخلية. من 2017 إلى 2022 ، كانت جريني عضوًا في الجمعية الوطنية للدائرة الثالثة في باريس ، والتي تغطي أجزاء من الدائرتين 17 و 18.

ارتبط جيريني بفريق حملة دومينيك شتراوس كان للانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الاشتراكي لعام 2006. 

تم انتخاب جريني لـ الجمهورية إلى الأمام في الانتخابات التشريعية لعام 2017 في الدستور الثالث لباريس. حصل على 45.08٪ من الأصوات في الجولة الأولى ، ثم فاز في الجولة الثانية على مرشحة UDI فاليري نحمياس بنسبة 65.50٪ من الأصوات.

 

في الجمعية الوطنية ، من 29 يونيو 2017 إلى 17 يناير 2019 ، عملت جيريني في لجان المالية والاقتصاد العام ومراقبة الميزانية. حاليا ، هو عضو في لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة،  بالإضافة إلى مهام لجنته ، كان أيضًا جزءًا من مجموعة الخبراء التي كلفها برونو لو مير لقيادة العمل التحضيري لخطة العمل لنمو الأعمال والتحول.

 

في عام 2019 ، تعرض مكتب جريني للتخريب خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة لرجال السترات الصفراء

 ويعتبر جيريني ، وهو اشتراكي آخر - مثل بون - تحول إلى "ماكرون الساعة الأولى" ، كما يسمون أولئك الرجال الأكثر إخلاصًا للرئيس.

جوستين بنين 

تعتبر ابنة جزر جوادلوب جوستين بنين من وزراء حكومة ماكرون المقالين، وهي سياسية فرنسية وعضو البرلمان عن الدائرة الثانية لجوادلوب من 2017 إلى 2022 ، وكانت مقررة في يونيو 2019 للجنة البرلمانية للتحقيق في تلوث الكلورديكون، وعُينت وزيرة دولة لشؤون البحار عام 2022 ، لكن فشلها في الانتخابات التشريعية أعلن استقالتها.

 

وُلدت جوستين بنين في مدينة أبيمس  في جوادلوب في عام 1975 ، وترعرعت في عائلة كبيرة. بعد حصولها على درجة الماجستير في القانون الاجتماعي من جامعة تولوز ، بدأت حياتها المهنية في اتجاه الحماية القضائية للشباب ، و شغلت مناصب مختلفة في الخدمة العامة. التوظيف في إيل دي- فرنسا وجوادلوب 1،2.

بالعودة إلى غوادلوب في عام 2006 ، قامت بحملة نشطة في الجمعيات الرياضية والثقافية وشاركت في السياسة المحلية خلال الانتخابات البلدية لعام 2008. انتُخبت في لو مول على قائمة غابرييل لويس كارابين 3. في الانتخابات الإقليمية لعام 2010 ، تم انتخابها على قائمة الفائز الاشتراكي Victorin Lurel3. ثم تم تعيينها نائبة ثالثة لرئيس المجلس الإقليمي لجوادلوب مسئولة عن التدريب المهني 2.

 

في عام 2011 ، خلال انتخابات الكانتونات ، تم انتخابها مستشارًا عامًا للعديد من اليسار في كانتون Moule-2، مما أدى إلى القضاء على الاشتراكي المنتهية ولايته كريستيان Couchy3 في الجولة الأولى. في الانتخابات البلدية 2014 ، كانت في المركز الأخير على قائمة الأغلبية ، ولم يتم إعادة انتخابها 4. أعيد انتخابها في انتخابات المقاطعات لعام 2015 ، بعد اندماج كانتونات البلدية في كانتون Moule3الجديد.

 

في الانتخابات البلدية لعام 2020 ، تترأس القائمة المعارضة لمول ، "معًا لنقول نعم للتغيير". جاءت خلف رئيس البلدية المنتهية ولايته ، غابرييل لويس كارابين ، بنسبة 35.77٪ من الأصوات ، وانتُخبت مستشارًا لبلدية لو مول ومستشارة مجتمعية لمجتمع تكتل نورد غراند تير 5.

خسرت غوادلوب، أمام مرشح اليسار كريستيان باتيست، وتطبيقاً لقاعدة غير مكتوبة بدأ ماكرون تطبيقها في عام 2017، سيتعين على بينان التي عيّنت مؤخراً التخلي عن منصبها الحكومي.

بريجيت بورجينيون 

شملت مقصلة وزراء حكومة ماكرون المقالين، وزيرة الصحة الفرنسية بريجيت بورغينيون ، والتي أنتخبتفي السابق  كنائبة عن الدائرة السادسة في با دو كاليه تحت ألوان الحزب الاشتراكي في عام 2012 ، وأعيد انتخابها في عام 2017 تحت رئاسة الجمهورية. رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس الأمة من عام 2017 ، عينت وزيرة منتدبة مكلفة بالحكم الذاتي بوزارة التضامن والصحة في حكومة جان كاستكس. في مايو 2022 ، تم تعيينها وزيرة للصحة والوقاية ، في حكومة إليزابيث بورن. في 19 يونيو 2022 ، هُزمت في الانتخابات التشريعية ، وسيتعين عليها مغادرة حكومة إليزابيث بورن قريبًا.

 

خلفت أوليفييه فيران في 20 مايو 2022 كوزيرة للصحة والوقاية ، تم تعيينها في حكومة إليزابيث بورن ، لكنها هُزمت في الانتخابات التشريعية بأغلبية 56 صوتًا من قبل كريستين إنجراند (التجمع الوطني) في الدائرة السادسة من با دو كاليه ، يجب أن تستقيل 30.

وكانت المنافسة الأكثر تعقيدًا بالنسبة لوزيرة الصحة ، بريجيت بورغينيون ، يسبب منافستها في التجمع الوطني ، حزب مارين لوبان ، في باس دو كاليه ، معقل اليمين المتطرف.