رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة اللبنانية: 861 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة واحدة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها اليومي عن تسجيل “861 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة “.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان، في تقريرها اليومي عن آخر مستجدات إصابات فيروس كورونا، عن تسجيل 197 إصابة جديدة باليروس عن يوم الأحد إضافة الى حالة وفاة واحدة.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

أخبار أخرى..

لبنان يعلن أول حالة إصابة بمرض جدري القردة

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الإثنين، عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القردة في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الحالة وافدة من الخارج تتبع حالياً العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية".

وأضافت انها "تتابع تحديد ومتابعة المخالطين المقربين".

وبدورها، ألغت منظمة الصحة العالمية التمييز بين الدول بناءً على توطن جدري القردة فيها في الإحصاء المتعلق بهذا المرض.

يأتي ذلك من أجل "توحيد" استجابة أفضل للفيروس، والفيروس الذي ينتشر عادة في وسط وغرب أفريقيا، بات موجودا الآن في عدة قارات.

وقالت منظمة الصحة العالمية في رسالة إخبارية مؤرخة في 17 حزيران/يونيو الجاري، وأرسلت، السبت، إلى وسائل الإعلام "نلغي التمييز بين البلدان بالنظر إلى توطن المرض فيها، ونتعامل مع البلدان في وقت واحد عندما يكون ذلك ممكنًا، لينعكس ذلك على الاستجابة الموحدة المطلوبة".

وأضافت أنه بين مطلع كانون الثاني/يناير و15 حزيران/يونيو 2022 "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية في 42 دولة بتسجيل ما مجموعه 2103 إصابات مؤكدة ومشتبه بها وحالة وفاة واحدة".

وفي 23 حزيران/يونيو الجاري، ستحدد منظمة الصحة العالمية إن كانت ستصنّف تفشي جدري القردة عالميا على أنه "حالة طوارئ صحية عامة تستدعي قلقا دوليا"، وهو الإنذار الأعلى الذي يمكن أن تطلقه.