رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تعزي أفغانستان في ضحايا الزلزال

نشر
الأمصار

أعربت دولة الإمارات، مساء اليوم الأربعاء، عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع الشعب الأفغاني في ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب ولايتي خوست وبكتيكا جنوب شرق أفغانستان، ما أسفر عن وقوع آلاف الضحايا.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان لها، عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الشعب الأفغاني وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وكان قد ارتفع عدد ضحايا زلزال أفغانستان، الذي وقع صباح اليوم الأربعاء، إلى ألف قتيل وأكثر من 1500 جريح.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل الإعلام الرسمية في أفغانستان، اليوم الأربعاء، بارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد وبلغت شدته 5.9 درجة على مقياس ريختر، إلى 280 قتيلا على الأقل وأكثر من 600 مصاب.

وتظهر صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مصابين وجثث قتلى محمولة على نقالات، وأنقاضا وبيوتا مدمرة في ولاية بكتيكا.

وقال مسؤول بحكومة الولاية، إنه من المرجح أن يزيد عدد الضحايا، والمصابين خلال الساعات المقبلة.

وكان مركز الزلزال، الذي وقع في وقت متأخر مساء الثلاثاء، على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان.

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إن شهود عيان أكدوا أنهم شعروا بالزلزال القوي في العاصمتين الأفغانية كابول، والباكستانية إسلام أباد.

وفي ذات السياق، تتوقع اليابان تغييرا طفيفا في منسوب سطح البحر، الثلاثاء، بعدما هز زلزال بقوة 6 درجات جزر بونين في أقصى جنوب شرق البلاد.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن الزلزال وقع على عمق 40 كيلومترا.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا بحدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، وهي توصية لا تصدر إلا في حالة وجود تغيير طفيف في منسوب سطح البحر، في مجموعة من الجزر النائية تشمل تشيتشيجيما، إحدى جزر بونين.

كما ذكر المركز الوطني الهندي لعلم الزلازل، الثلاثاء أن زلزالا بلغت شدته 3ر4 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة "بورت بلير" في جزر "أندمان ونيكوبار"، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

وأضاف المركز - حسبما ذكرت قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن مركز الزلزال وقع على بعد 183 كيلومترا جنوب غرب مدينة "بورت بلير"، وعلى عمق 10 كيلو مترات.

زلزال بقوة 3.9 درجة يضرب جنوب شرقي تركيا

ضرب زلزال بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، الإثنين، جنوب شرقي تركيا.

جاء ذلك بحسب بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عبر موقعها الإلكتروني.

وذكر البيان أن الزلزال وقع في قضاء "مرادية" التابع لولاية "وان"، جنوب شرقي البلاد، وبلغ عمقه 12.51 كيلومترا تحت سطح الأرض.

ولم يصدر بيان بعد عن السلطات التركية حول وقوع أي خسائر مادية أو بشرية جرّاء الهزة.
وتأتي هذه الهزات ضمن سلسلة من الهزات التي ضربت البلاد مؤخرًا تراوحت بين 3.9 و4.9 درجة.

وتقع تركيا على خطوط صدع زلزالية رئيسية، وسبق أن ضربتها زلازل مدمرة، كان أحدها بالقرب من إسطنبول في عام 1999 وأسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة نحو 45 ألفا آخر.

كما وقع زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قبالة ساحل قضاء "سفري حصار" بولاية إزمير غربي البلاد، وأسفر عن مقتل 115 شخصا وإصابة 1034 آخر.