رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 3.9 درجة يضرب جنوب شرقي تركيا

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، الإثنين، جنوب شرقي تركيا.

جاء ذلك بحسب بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عبر موقعها الإلكتروني.

وذكر البيان أن الزلزال وقع في قضاء "مرادية" التابع لولاية "وان"، جنوب شرقي البلاد، وبلغ عمقه 12.51 كيلومترا تحت سطح الأرض.

ولم يصدر بيان بعد عن السلطات التركية حول وقوع أي خسائر مادية أو بشرية جرّاء الهزة.
وتأتي هذه الهزات ضمن سلسلة من الهزات التي ضربت البلاد مؤخرًا تراوحت بين 3.9 و4.9 درجة.

وتقع تركيا على خطوط صدع زلزالية رئيسية، وسبق أن ضربتها زلازل مدمرة، كان أحدها بالقرب من إسطنبول في عام 1999 وأسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص وإصابة نحو 45 ألفا آخرين.

كما وقع زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، في نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قبالة ساحل قضاء "سفري حصار" بولاية إزمير غربي البلاد، وأسفر عن مقتل 115 شخصا وإصابة 1034 آخرين.

زلزال يضرب شرق تايوان وآخر شمال اليابان

وضرب زلزال قوته 6 درجات شرق تايوان في محافظة هوالين، الإثنين، وفق ما أفاد المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جراء هذا الزلزال الذي شعر به السكان في كل أنحاء الجزيرة.
بدورها، قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن زلزالا بلغت قوته حسب التقديرات الأولية 5 درجات هز مدينة سوزو الواقعة على أطراف شبه جزيرة نوتو في شمال اليابان صباح اليوم الإثنين.

وأضافت الوكالة أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات وبلغت قوته "5 درجات" على مقياس شدة الزلزال الياباني البالغ 7 درجات في مدينة سوزو على ساحل بحر اليابان. وقالت إنه لا يوجد خطر من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) .
وهز زلزال المنطقة ذاتها بعد ظهر أمس الأحد.

 

زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر يضرب الأرجنتين

وضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر دولة الأرجنتين، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو وقوع خسائر مادية، حسبما ذكرت شبكة العين الإخبارية.

 

كان أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل أن زلزالا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب مقاطعة "إيلوكوس سور" بشمال الفلبين والمناطق المجاورة لها الخميس الماضى.

 

وأوضح المعهد حسبما ذكرت شبكة "إيه بي أس- سي بي إن" الفلبينية، أن مركز الزلزال يقع على بعد 63 كيلومترا شمال غرب مدينة كاندون، وعلى عمق 14 كيلومترا .. فيما رجح المعهد عدم وقوع أضرار جراء الزلزال، لكنه نصح المواطنين بتوقع حدوث توابع زلزالية.

جدير بالذكر أن الفلبين تقع في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث يقع حوالي 90 % من الزلازل في العالم.