رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين ونيجيريا يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي

نشر
الأمصار

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني، محمود أبو مويس، في مكتبه بـ رام الله، اليوم الأربعاء، مع سفير دولة فلسطين المُعيّن لدى جمهورية نيجيريا، عبد الله أبو شاويش، تعزيز التنسيق بين الوزارة والسفارة لتعزيز أواصر التعاون والشراكة بين فلسطين ونيجيريا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي هذا السياق، أكد أبو مويس اهتمام وحرص الوزارة على تعزيز التعاون مع نيجيريا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بما يشمل بناء توأمات بين الجامعات الفلسطينية والنيجيرية في مجال البحث العلمي، وتبادل الأساتذة والباحثين والطلبة، وكذلك على صعيد توفير منح دراسية للطلبة الفلسطينيين، مشيراً إلى أهمية إعداد مذكرة تفاهم تُجسّد هذه المجالات التعاونية.

وأطلع أبو مويس السفير على الخطط الاستراتيجية للوزارة للنهوض بقطاع التعليم العالي، بما فيها تعزيز البرامج التعليمية التكاملية التي تجمع بين التعليم النظري والتدريب العملي في القطاع الخاص أثناء فترة الدراسة، وكذلك تعزيز ودعم توجه الطلبة للتعليم التقني.

من جانبه، شكر أبو شاويش الوزير أبو مويس على جهوده بمجال تطوير منظومة التعليم العالي في فلسطين، مؤكداً على التواصل الدائم والفعّال مع وزارة "التعليم العالي" الفلسطينيّة، خاصةً على صعيد المتابعات المتعلقة بمصادقة ومعادلة الشهادات، والمنح الدراسية، وغيرها.

وأَطلع السفير؛ الوزير أبو مويس على جهود وخطط السفارة لتعزيز التعاون بين فلسطين ونيجيريا في مختلف المجالات؛ بما فيها التعليم العالي، مؤكداً المضي قُدماً في ترسيخ العلاقة بين البلدين.

وحضر اللقاء من جانب الوزارة؛ أمين سر مجلس التعليم العالي الفلسطيني مهيب أبو لوحة، ومدير عام المنح والخدمات الطلابية شادي الحلو، ومدير دائرة غرب أفريقيا في وزارة الخارجية والمغتربين سكرتير ثاني ديما العرقان.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

الرئاسة الفلسطينية تدين قتل مُستوطن لفلسطيني في الضفة الغربية

أدانت الرئاسة الفلسطينية، الليلة، الجريمة البشعة التي ارتكبها مستوطن إسرائيلي، وأسفرت عن استشهاد مواطن فلسطيني في قرية شرق محافظة "سلفيت" بشمال غرب الضفة الغربية.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، في بيان صحفي، إن هذه الجريمة تؤكد بشاعة الاحتلال، سواء جنود أو مستوطنين، وإجرامه ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وهي تعيد إلى الأذهان ما ارتكبه هؤلاء المستوطنون من جرائم بحق الشعب ومنها حرق عائلة "دوابشة" في قرية دوما قرب "نابلس" والفتى محمد أبو خضير في "القدس"، وهي استمرار لمسلسل القتل اليومي الذي يمارسه الاحتلال بأشكاله المختلفة، من خلال تبادل الأدوار ما بين الجيش والمستوطنين، الأمر الذي لا يمكن السكوت عليه.
وجدّدت الرئاسة دعوة المجتمع الدولي لمحاسبة هؤلاء القتلة ومعاقبتهم على هذه الجرائم المنظمة، وتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وطعن مستوطن إسرائيلي، الثلاثاء، شابًا فلسطينيًا، ليرتقي شهيدًا في محافظة سلفيت الواقعة غرب الضفة الغربية.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحفي، أن الشاب علي حسن حرب (27 عامًا) ارتقى شهيدًا متأثرًا بطعنة مباشرة في القلب، في قرية "اسكاكا" شرق سلفيت. 

وذكرت مصادر محلية، أن الشاب حرب تعرض للطعن من المستوطن خلال تصديه، وعدد من الأهالي لمستوطنين نصبوا خيمة في أرض تقع غرب القرية تسمى "الحرايق"، بهدف الاستيلاء عليها، مُضيفة أنه نُقل إلى مستشفى الشهيد ياسرعرفات في "سلفيت" حيث أعلن عن استشهاده.

وقد أُعلن أنه سيتم تشييع جثمان الشهيد حرب بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء، في مسقط رأسه بالقرية سالفة الذكر.