رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3057 إصابة جديدة بكورونا بالمغرب.. و8 حالات في الجزائر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارات الصحة بعدد من الدول العربية حصيلة الإصابات والوفيات وحالات التعافي من فيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.
ففي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 آلاف، و57 إصابة جديدة، بإجمالي مليون و189 ألفا و656 حالة، وشفاء 1460 حالة بإجمالي مليون و161 ألفا و581 حالة، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 16 ألفا و87 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.
وأشارت الوزارة، أن 6 آلاف و178 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح ضد فيروس كورونا خلال 24 ساعة ليصل الإجمالي إلى 6 ملايين و518 ألفا و662 شخصا، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى 1226 شخصا بإجمالي 24 مليونا و849 ألفا و882 شخصا، وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية 1420 بإجمالي 23 مليونا و333 ألفا و649 شخصا.


وفي الجزائر، سجلت وزارة الصحة 8 إصابات جديدة بإجمالي 265 ألفا و993 حالة، وتماثل 4 أشخاص للشفاء بإجمالي 178 ألفا و474 حالة، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 6 آلاف و875 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.

الصحة العالمية تحذر من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدول من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا.

وقال جيبرييسوس، إنه على الرغم من أن عدد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا تراجعت بنسبة 90% مقارنة بأعلى مستوى وصلت إليه في يناير/ كانون الثاني، وإنه تم إلغاء القيود في الكثير من الدول إلا أن الشعور بأن الجائحة انتهت شعور خادع، مؤكدا أن خطورة ظهور متحورات جديدة مازالت حقيقية.

وأضاف في اجتماع لوزراء الصحة من دول مجموعة العشرين في إندونيسيا: "منظمة الصحة العالمية مازالت تشعر بقلق بالغ من أن الافتقار للاختبارات والمتابعة يعمينا عن تطور الفيروس".

وحذر قائلا: "نحن قلقون بالمثل من أنه لم يتم الاستفادة من دروس هذه الجائحة، وسوف تتكرر دائرة الفزع والإهمال".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإندونيسية نادية تارميز، إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الصحة بدول العشرين سبل تعزيز أنظمة الصحة العالمية والعمل على تنسيق بروتوكولات الصحة لمواجهة كورونا وتوحيد نظم وثائق السفر الدولية.

وأضافت في مؤتمر صحفي قبل الاجتماع الوزاري: "التعاون العالمي أمر مهم للتغلب على الجائحة وضمان استعدادنا للجائحة المقبلة".

وأوضحت "من أجل هذا السبب، يمثل هذا الاجتماع لحظة مهمة لدول مجموعة العشرين لحشد الدعم لزيادة قدرة الأنظمة الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي".

كما من المقرر أن يلتقى وزراء الصحة مع وزراء مالية دول مجموعة العشرين، الثلاثاء، لمناقشة إنشاء صندوق مالي وسيط، وهو ترتيب مالي يشمل مصادر عامة وخاصة لمنع وقوع الجوائح في المستقبل والتعامل معها.

 

كورونا حول العالم

 

 أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 539 مليون حالة حتى صباح اليوم الإثنين.

 

وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 538 مليونا و 968 ألف حالة.

وارتفع إجمالي الوفيات ليتجاوز ستة ملايين و 318 ألف وفاة.

كما ارتفع إجمالي عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 11 مليارا و 603 ملايين جرعة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

الصحة العالمية الصحة العالمية