رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا يحذر من التعامل مع حكومة الدبيبة

نشر
الأمصار

طالب رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا كافة المؤسسات بعدم التعامل مع حكومة الدبيبة منتهية الصلاحية.

جاء ذلك في كلمة مصورة لباشاغا في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء/ الأربعاء بالتزامن مع انتهاء "خارطة الطريق" التي وضعها ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي أنتج حكومة عبد الحميد الدبيبة.
وقال رئيس الحكومة الليبية الجديدة المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا: "أهيب بجميع الجهات والمؤسسات المالية والقضائية والأمنية والعسكرية والمدنية بأن يتحملوا مسؤولياتهم القانونية والوطنية والأخلاقية بعدم التعامل مع الحكومة المنتهية الولاية ".

وأضاف :" كل من يخالف ذلك يعد خارجا عن القانون والشرعية"، مؤكدا للمجتمع الدولي بأن حكومته "ستكون جادة وفاعلة بالعمل على توفير متطلبات إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مواعيدها ".

احترام السيادة الليبية

وطالب باشاغا من المجتمع الدولي "احترام السيادة الليبية والسلطات الليبية بعدم التعامل مع أي كيان خارج عن شرعية الدولة الليبية، إعمالا بميثاق الأمم المتحدة كافة المواثيق الدولية ".

ودعا باشاغا كل الدول لعدم التعامل مع الحكومة المنتهية الولاية، لما في ذلك من تهديد لأمن الدولة الليبية وسلامة كيانها وما يمثله ذلك من انتهاك لسيادة الدولة الليبية ".

وقال باشاغا إن مخاطباته جاءت بعد فراغ السلطة التنفيذية في العاصمة طرابلس وانعدام الولاية القانونية والشرعية الدستورية لمن يحتل المقار الحكومية.

وأضاف وردا على من يقول إن حكومة الدبيبة لديها شرعية دولية: " الاتفاق السياسي في جنيف كان محل احترامنا ورضينا بنتائجه ورحبنا به واحترمنا الشرعية الدولية، ولكن اتفاق جنيف كان واضحا وينتهي في 21 يونيو/حزيران 2022 أي أن مدة ذلك الاتفاق انتهت ".

 

انتهاء المدة الزمنية الرسمية المحدد للعمل بخارطة الطريق

 

وانتهت الثلاثاء الموافق 21 يونيو/حزيران المدة الزمنية الرسمية المحدد للعمل بخارطة الطريق التي أنتجها ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي عقد بين أطراف النزاع في جنيف برعاية الأمم المتحدة في 5 فبراير/شباط 2021 والتي من بينها حكومة الدبيبة.

وأكد أعضاء بمجلس الدولة الليبي انتهاء مدة حكومة عبد الحميد الدبيبة رسميا بحلول 21 يونيو/حزيران، قائلين في بيان لهم: "نؤكد انتهاء المدة الزمنية لخارطة الطريق الأمر الذي جعل حكومة الوحدة الوطنية (حكومة الدبيبة) منتهية الولاية بالضرورة ".

ودعا أعضاء مجلس الدولة عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة المنتهية الولاية، إلى تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية بالإسراع في تسليم مقار الحكومة السابقة للحكومة الليبية بشكل سلس اقتداء بسلفه وبما يعزز قيمة التداول السلمي على السلطة .