رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق ينفي نيته العمل على تحديد النسل

نشر
الأمصار

نفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، نيتها العمل على تحديد النسل في العراق.
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، إن "وزارة التخطيط تنفي الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الأجتماعي، اليوم، بشأن نية الوزارة الاعلان عن توجهها لتحديد النسل في العراق"، مؤكدًا أن "الخبر عار عن الصحة تمامًا، ولا توجد هكذا توجهات، لأن عملية تحديد النسل، تمثل حقًا من حقوق الاسرة، فضلاً عن تعارضها مع منظومة القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي".
وأضاف أن "وزارة التخطيط تعمل حاليًا على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، في ظل اقتراب العراق من الدخول في "الهبة الديموغرافية" التي يصبح فيها السكان النشطون اقتصاديا، يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع، وتتضمن هذه الوثيقة مجموعة من السياسات السكانية ومن بينها ما يرتبط بعملية تنظيم الاسرة".
وتابع أن "هذه العملية لاعلاقة لها بما يسمى بتحديد النسل، فالأولى تعتمد على السياسات الرامية إلى رفع مستوى الوعي الأسري بضرورة تقليل عدد الولادات والمباعدة بينها، ويشترك في هذه العملية العديد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلاً عن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، أما تحديد النسل، فيستلزم تشريع قوانين ملزمة، وهذا غير وارد".

وتابع أن "الوزارة تجدد نفيها لمثل هذه الاخبار، وتدعو وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي إلى الاعتماد على المصادر الرسمية في استقاء الأخبار والمعلومات، مع تأكيدها، على أهمية التمييز والتفريق بين مفهوم تنظيم الأسرة، ومفهوم تحديد النسل".

أخبار أخرى..

الكاظمي يطلع على سير أعمال التأهيل والصيانة لنُصب الحرية وحديقة الأمة

زار رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، ساحة التحرير وسط بغداد، واطلع على سير أعمال التأهيل والصيانة لنُصب الحرية وحديقة الأمة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي زار، اليوم الثلاثاء، ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد"، مبينًا انه "تفقد أعمال التأهيل والترميم والصيانة الجارية لنُصب الحرية وحديقة الأمة، وتابع سير تنفيذ المشاريع المقررة لتطوير المنطقة والارتقاء بمستواها الخدمي، وكل ما من شأنه أن يجعلها واجهة حضارية للعاصمة وإرثها المعماري".