رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول امرأة منذ 60 عامًا تتولى رئاسة الصومال بـ"الإنابة"

نشر
سعدية ياسين سمتر
سعدية ياسين سمتر

كتبت النائبة في البرلمان الصومالي، سعدية ياسين سمتر، التاريخ عندما أصبحت أول امرأة تشغل رئاسة البلاد بالإنابة منذ تأسيس الجمهورية 1960.

تولي سعدية جاء بعد مغادرة رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أمس الأحد، إلى دولة الإمارات في أول زيارة خارجية منذ انتخابه رئيسا منتصف الشهر الماضي، ومغادرة رئيس البرلمان الشيخ آدم مدوبي البلاد السبت، دون الكشف رسميا عن تفاصيل سفره حتى الآن، لكن تقارير إعلامية أشارت إلى أنها لأسباب صحية.
 

وبموجب القانون يصبح النائب الأول لرئيس البرلمان "رئيسا بالإنابة" حال غياب الرئيس، ورئيس البرلمان عن البلاد. 

تولي سعدية منصبا مهما في الصومال لم يكن الأول لها، فقد انتخبت في 28 من أبريل/نيسان الماضي، لتصبح أول امرأة تصل لمنصب نائب رئيس البرلمان في تاريخ البرلمان الصومالي.

 

وقالت رئيسة الصومال بالإنابة في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنها "فخورة بنفسها وما وصلت إليه المرأة الصومالية في المشاركة السياسية"، معربة عن أملها أن تدفع هذه اللحظة التاريخية الصوماليات لتحقيق طموحهن والوصول لسدة الحكم عبر الانتخابات. 

وشغلت سعدية عناوين الصحافة المحلية، حيث أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، باللحظات التي تمر بها المرأة الصومالية. 


 

ورحب الناشطون برئاسة امرأة للبلاد، وقال الكاتب الصومالي، حسن قرني، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" إنها:"الأولى من نوعها منذ استقلال الصومال بغياب الرئيس حسن شيخ محمود، الذي غادر إلى دولة الإمارات، ورئيس مجلس الشعب شيخ آدم مدوبي الذي سافر بدوره إلى كينيا، ستحل نائبة رئيس مجلس الشعب سعدية ياسين محل الرئيس لممارسة صلاحياته واختصاصاته مدّة غيابه".

وقال الكاتب الصومالي-الكيني رشيد عبدي في تغريدة عبر "تويتر"، إنه:"سيكون للصومال رئيسة لبضعة أيام، سعدية سمتر، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة بعدما غادر رئيس البلاد رئيس مجلس النواب في رحلات خارجية منفصلة، دفعة معنوية".

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

الصومال يتسلم أوراق اعتماد ممثلة اليونيسف الجديدة

تسلم القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الصومالية، بلال محمد عثمان، نسخة من أوراق اعتماد وفاء الفاضل سعيد عبد اللطيف ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونسيف ” في الصومال.

وبحسب بيان صادرعن وزارة الخارجية الصومالية، قام الجانبان خلال اللقاء بمناقشة تعزيز التعاون بين الطرفين والموضوعات محل الاهتمام المشترك.

ومن جانبة، أعرب بلال عن ترحيبه بالسيدة وفاء الفاضل ممثلة اليونسيف الجديدة لدى جمهورية الصومال الفيدرالية متمنيا لها التوفيق والنجاح في أداء مهام عملها.