رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"سبارك" تدعم اقتصاد الصومال للتعافي من تأثيرات كورونا

نشر
منظمة سبارك
منظمة سبارك

قال مراد حناتي ، مدير البرنامج الإقليمي لشمال إفريقيا في "سبارك" في معرض تعليقه: “يعدّ مشروع ’تضامن‘ ثمرة التعاون طويل الأمد بين كلّ من البنك الإسلامي للتنمية (ISDB) و’سبارك‘، وهو مشروع هادف ويأتي في الوقت المناسب من أجل معالجة التأثيرات السلبية لجائحة كورونا في البلاد".

ويمثّل المشروع أيضاً فرصة قوية تتيح لمنظمة ’سبارك‘ إمكانية إعادة إطلاق أنشطتها في الصومال وأرض الصومال وتلبية الاحتياجات الملحة المتزايدة للشباب والنساء وطموحاتهم ومساعدتهم للوصول إلى الوظائف والفرص الاقتصادية المستدامة.

ويأتي المشروع بدعم من شبكة قوية من الشركاء على أرض الواقع، وهم ’حاضنة بناء‘ ومؤسسة ’زمزم‘، ويهدف مشروع ’تضامن‘ إلى تقديم أفضل الخدمات الممكنة وتزويد الشباب بالمهارات والقدرات التي يحتاجون إليها للتخفيف من التأثيرات السلبية لجائحة ’كوفيد-19‘.

كما يهدف المشروع إلى دعم طموحات هؤلاء الشباب لبدء أنشطتهم الاقتصادية وتنميتها، وضمان منحهم الظروف اللائقة للازدهار في بيئة اجتماعية واقتصادية تشوبها التحديات، وحصولهم على خدمات صحية أفضل في مجتمعاتهم."

وقد أبرم كلّ من البنك الإسلامي للتنمية (ISDB) وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) اتفاقية شراكة مع "سبارك"، وهي منظمة دولية غير حكومية، من أجل إطلاق برنامج دعم للشركات المتضررة من وباء "كوفيد-19"، وذلك استجابة لاحتياجات رواد الأعمال والباحثين عن عمل في الصومال.

ينصبّ تركيز برنامج "تضامن" على دعم الجهود الفورية ومتوسطة الأجل لمكافحة الآثار السلبية لجائحة "كوفيد-19" على الاقتصاد في كلّ من الصومال وأرض الصومال، وفي حين يحتل قطاعا الصحة والتعليم قائمة الأولويات، سيتلقى 90 من العاملين في مجال الرعاية الصحية دورات مهنية قصيرة تهدف إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ ووباء "كوفيد-19".

 

أخبار أخرى…

رئيس جمهورية صربيا يتسلم أوراق اعتماد سفير الصومال الجديد لدى بلاده

تسلم رئيس جمهورية صربيا السيد ألكسندر فوتشيتش، أوراق اعتماد سفير الصومال المعين حديثاً لدى صربيا، محمد عبدالله أحمد.

وشكر السفير  على الاستقبال والترحيب الحار، وأعرب عن التزامه بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وهنأ رئيس جمهورية صربيا السيد ألكسندر فوتشيتش، السفير محمد عبدالله على تعيينه سفيرًا لجمهورية صربيا، متمنيًا  له التوفيق  في عمله والمساهمة  في تعزيز العلاقات  طويلة الأمد بين الشعبين.