رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة الدولية: إعادة 126 مهاجرا إثيوبيا من اليمن إلى بلادهم

نشر
إعادة 126 مهاجرا
إعادة 126 مهاجرا إثيوبيا من اليمن إلى بلادهم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية إعادة مائة وستة وعشرين مهاجراً إثيوبياً من اليمن إلى بلادهم.

وبحسب المنظمة فإن هذه الرحلة تنطلق من مأرب، المتضررة من الحرب، فيما تعتزم تسيير رحلات خلال الشهر المقبل، لمساعدة تسعمائة مهاجر إثيوبي على الخروج من مأرب، مشيرة إلى أن الآلاف من المهاجرين الآخرين يعيشون ظروفاً صعبة، وينتظرون الحصول على هذه الفرصة للعودة إلى بلادهم.

هذا ويُقدّر عدد المهاجرين العالقين في مأرب بنحو أربعة آلاف وخمسمائة مهاجر، حيث أصبحوا عاجزين عن مواصلة رحلتهم بسبب خطوط المواجهة المحتدمة؛ جراء حرب مليشيا الحوثي.

وتواجه محافظة مأرب أعلى نسبة نزوح في البلاد، حيث يقيم فيها قرابة مليوني نازح منذ بداية الحرب، حيث تعلن الهجرة الدولية بشكل دوري عن إعادة المهاجرين الأفارقة من اليمن إلى بلدانهم بشكل طوعي، وذلك ضمن برنامج تعمل عليه منذ سنوات.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الهجرة الدولية إن اليمن ما يزال نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة إلى السعودية، بحثا عن فرص للحياة.

وبحسب تقرير منظمة الهجرة وصل أكثر من خمسة آلاف ومائتي أفريقي إلى اليمن خلال شهر أبريل الماضي، مضيفا أن تسعين في المائة منهم قدموا من أثيوبيا والباقي من الصومال، مؤكدا ترحيل نحو مائة وخمسين مهاجرا إثيوبيا من اليمن، بينهم عشرون طفلا، في أول رحلة جوية من عدن خلال العام الجاري، ضمن خمس رحلات لإعادة خمسة آلاف أفريقي إلى بلدانهم.

كما أكدت المنظمة حدوث انخفاض في عدد المهاجرين الأفارقة مقارنة بالأعوام السابقة، مرجعة ذلك إلى أحوال الطقس، وزيادة الإجراءات الأمنية على سواحل اليمن وجيبوتي.

 

أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي يدعم محاولة التوصل لاتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

دعم الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، محاولة التوصل لاتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن سد النهضة.

واعتبر بيان دائرة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي أن استئناف المحادثات بشأن سد النهضة سيوفر فرصة مهمة للتقدم نحو اتفاق على ملء السد.

فيما ذكرت وكالة أنباء السودان أن المقترح السوداني الرامي لتفعيل المفاوضات سيناقش منح دور أكبر للاتحاد الإفريقي عبر خبرائه، للوصول لاتفاق قانوني ملزم. 

وأضافت أن الاجتماع سينظر في المسودة التفاهمية التي أعدها خبراء الاتحاد الإفريقي للوصول لاتفاق مرضٍ للأطراف الثلاثة.