رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاصفة ترابية تضرب العراق ابتداءً من الغد

نشر
عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية في العراق، اليوم الإثنين، تعرض البلاد إلى عاصفة ترابية ابتداءً من يوم غد الثلاثاء، متأثرًا بامتداد مرتفع جوي قادم من البحر المتوسط.

وقال مدير قسم التنبؤ الجوي "حيدر حبيب" في بيان تلتقه وكالة الأنباء العراقية، إن البلاد سوف تتأثر اعتبارًا من مساء يوم الثلاثاء المقبل، بتقدم كتل هوائية معتدلة وجافة مرافقة للمرتفع الجوي القادم من البحر المتوسط مسببًا طقسًا مغبرًا مع حدوث عواصف ترابية في عدة أماكن من البلاد مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة، لافتًا إلى أن الطقس بعد ظهر يوم الثلاثاء سوف يكون فرصة لحدوث عواصف ترابية.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

مصر: مستعدون لإنشاء محطة مياه على نهر الفرات في العراق

أعلنت وزارة الري والموارد المائية في مصر، استعداد وفد مصري لزيارة العراق لإنشاء محطة مياه ضخمة على نهر الفرات تشبه محطة مياه بحر البقر في مصر.

وعرضت وزارة الري المصرية التقرير الخاص بدراسة إنشاء محطة معالجة لدولة العراق شبيهة لمحطة معالجة مصرف بحر البقر لتنقية وتحلية المياه بنهر الفرات لمجابهة نقص المياه في النهر بثلاث محافظات عراقية (النصرية –الديوانية - البصرة).

وصرح وزير الري المصري محمد عبد العاطي بأنه وفي ضوء ما تم الاتفاق عليه سابقا مع المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي بشأن تبادل الزيارات الفنية بين الجانبين للاستفادة من التجارب المصرية فى مجال إدارة المياه ، فقد قام كل من الدكتور محمد هيكل استشاري محطة معالجة مياه بحر البقر والدكتور حسين الجمال مدير معهد بحوث الصرف بزيارة لدولة العراق لدراسة المقترحات الخاصة بمعالجة وإعادة استخدام المياه بالعراق.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

العراق.. تدمير 6 أوكار لعصابات داعش في صلاح الدين

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الاثنين، عن تدمير 6 أوكار لعصابات داعش في محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للخلية، أن قطعات قيادة فرقة الرد السريع في وزارة الداخلية مستمرة بملاحقة العناصر الارهابية وتجفيف منابع الارهاب.

ونفذ اللواء الاول وقسم استخبارات الفرقة بالتعاون والتنسيق مع طيران الجيش العراقي عملية واسعة في وادي المحاسن غربي قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.

وأضاف البيان أن "العملية أسفرت عن تدمير 6 أوكار لعصابات داعش الاجرامية وتفجير عبوة ناسفة تحت السيطرة من قبل الجهد الهندسي التابع للفرقة".

وتمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الاثنين، من ضبط قطع اثرية ومخطوطات نادرة في ثلاث محافظات.

وذكر إعلام الجهاز في بيان، أن "مفارز الأمن الوطني تمكنت من الإيقاع بشخصين يعملان في تجارة الآثار، الأول في جانب الرصافة بحوزته خمس قطع أثرية على شكل تماثيل فرعونية، والثاني في جانب الكرخ بحوزته قطعة ذهبية نادرة".

وأضاف أنه "بعد توافر المعلومات الاستخبارية عن تحركاتهما المشبوهة واستحصال الموافقات القضائية، تم نصب كمين محكم لهما أسفر عن إلقاء القبض عليهما بالمجرم المشهود".

وتابع ان "مفارز الجهاز في محافظة المثنى تمكنت ايضا من إلقاء القبض على متهمين إثنين آخرين يقومان بتهريب الآثار وضُبطت بحوزتهما مخطوطتان نادرتان للتوراة والإنجيل مذهبة ومرصعة بالأحجار الكريمة".

وأوضح: "المفارز تمكنت من إلقاء القبض على متهمين إثنين في محافظة البصرة وبحوزتهما مخطوطة أثرية قديمة مكتوبة بالذهب الخالص".

وأكد انه "تم مصادرة جميع القطع الأثرية بالإضافة إلى الأسلحة التي ضبطت مع المتهمين واحالتهم جميعاً مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

وفي سياق أخر، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، اليوم الاثنين، عن ضبط 11 شاحنة تحمل موادَّ مخالفة في مديرية جمرك المنطقة الوسطى.

وذكرت الهيئة في بيان، أنّ "كوادرها في قسم التحري ومكافحة التهريب بمديرية جمرك المنطقة الوسطى تمكنت من ضبط 11 شاحنة عند مداخل مدينة بغداد محملة بموادَّ متنوعة مخالفة (مولدات كهربائية، مواد غذائية، أدوات منزلية، خزانات وانابيب حرارية، رول أصباغ، رول حديد، اوفن كهربائي) وذلك لمخالفتها ضوابط الاستيراد".

وأضافت، أن "عملية الضبط تمّت بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني مديرية الأمن الاقتصادي وبإسناد من شرطة الجمارك".

وتابعت، أن "هذا النشاط يأتي تنفيذاً لتوجيهات مدير عام الهيئة لتنشيط وتعزيز دور أقسام التحري ومكافحة التهريب في المديريات التابعة للهيئة العامة للجمارك".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك، الأحد، ضبط 7 شاحنات مخالفة لشروط الاستيراد في جمرك المنطقة الشمالية.

وذكر إعلام الهيئة في بيان، أنّ "قسم التحري ومكافحة التهريب في مديرية جمرك المنطقة الشمالية تمكَّن من ضبط 7 شاحنات محمَّلة ( سمنت أبيض و لوحات تحكم كهربائية و مواد كيميائية ( الفينوتايد ) و بوري حديد ) مخالفة للشروط والضوابط الاستيرادية".

وأضاف، أن "عملية الضبط تمّت بالتعاون المشترك مع شرطة الجمارك".