رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: العلاقة بين السودان وإسرائيل لم تنقطع

نشر
رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، بأن العلاقة بين بلاده والكيان الإسرائيلي لم تنقطع.

ورد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في حوار مع قناة "الحرة" على سؤال بشأن إمكانية عودة المفاوضات والعلاقات مع إسرائيل، بالقول بأن تلك العلاقات "لم تنقطع حتى نقول إنها ستعود"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.
 وفي وقت سابق، أعلن البرهان، بأنه تجرأ على كسر طوق لاءات قمة الخرطوم الثلاث أمام تل أبيب وعزا ذلك إلى تقديم مصلحة بلاده وشعبه في ظل متغيرات الأحداث.

ويذكر أن السودان وإسرائيل قد أعلنا في الثالث والعشرين من أكتوبر 2020، عن توقيع اتفاق سلام بينهما، برعاية أمريكية، فيما بقي هذا الاتفاق معلقا بانتظار مصادقة البرلمان السوداني عليه، الأمر الذي لم يحصل لعدم حدوق انتخابات برلمانية في السودان.

 

أخبار أخرى…

أيادٍ خبيثة تتسبب في اشتعال الأوضاع في دارفور

قال نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، إن هناك جهاتٍ وأيادٍ خبيثة لا تريد الاستقرار في دارفور، وتتسبب في اشتعال الأوضاع في الإقليم.

وتصاعدت أعمال العنف في دارفور مجدداً وسط تحذيرات من قبل الأمم المتحدة من تدهور الوضع بالإقليم الواقع بغرب السودان، وتبادل للاتهامات بين الجهات الحكومية حول المسؤول عن العنف.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) “سقط أكثر من (125) شخصاً وجُرح العديد نتيجة للنزاع في محلية كلبس، وأحرقت ونهبت (25) من قرى القمر”.

كما تسببت المعارك في فرار (50) ألف شخص من قراهم، خلال الفترة من 6 إلى 11 يونيو الجاري، بحسب التقرير.

وأرسلت السلطات تعزيزات عسكرية إلى كلبس قبل أيام لتهدئة الأوضاع، وفي تصريحات سابقة كان قد أدلى بها حاكم دارفور، مني أركو مناوي، وجه فيها انتقادات حادة للأجهزة الأمنية في دارفور، واتهمها بـ”التواطؤ والتباطؤ، أو المشاركة” في الأحداث الدامية التي تشهدها عدد من المناطق في ولاية غرب دارفور.

ونفى مناوي أن يكون للحركات المسلحة دور في تحريض الأطراف المتقاتلة في الإقليم، وقال إن الأجهزة الأمنية “تباطأت في حماية ممتلكات المواطنين.