رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن وفاة الأمير تركي بن فيصل آل سعود

نشر
الأمصار

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الأحد، وفاة الأمير تركي بن فيصل آل سعود.

 الأمير تركي بن فيصل آل سعود

وقال الديوان الملكي في بيان أصدره اليوم: "انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الأمير/ تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز بن تركي آل سعود".

وأضاف: “سيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ يوم غد الاثنين الموافق، بعد صلاة العصر في المسجد الحرام بمكة المكرمة، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى السبت، بلغ 147 ألفا و94 حاجا من جنسيات عدة.

وأوضحت إحصائية حركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة التي تُصدرها وزارة الحج والعمرة السعودية أن 136007 حجاج وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ استقبال أولى رحلات الحج وحتى مساء السبت، في حين استقبل مركز الهجرة البري 11087 حاجاً قدموا براً عبر المنافذ البرية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأظهرت الإحصائية أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم, وبيّنت أن حجاج إندونيسيا هم الأكثر وجودا في المدينة المنورة بواقع 26304 حجاج يوم السبت، يليهم الحجاج من الجنسية الهندية بواقع 21790 حاجاً، وحجاج باكستان بعدد 9383 حاجاً، والحجاج من الجنسية البنجلاديشية بعدد 8680 حاجاً، وحجاج إيران بواقع 6326 حاجاً.

وأوضحت أن 49388 حاجاً غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة يوم السبت 97690 حاجاً من جنسيات مختلفة.

وتُسخّر الجهات المعنية بالمدينة المنورة طاقاتها وكوادرها الميدانية على مدار الساعة لمواكبة وصول واستقبال ضيوف الرحمن القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومركز الهجرة لاستقبال حجاج البر لأداء مناسك الحج هذا العام.

 

أخبار اخرى..

السعودية تعلن تفاصيل نظام التقاعد الجديد

أعلنت الجريدة الرسمية في السعودية، بعض تفاصيل قرار مجلس الوزراء الخاص بتعديل أنظمة التقاعد المدني، والتأمينات الاجتماعية.

وذكرت جريدة أم القرى الرسمية أن التعديل الجديد في نظام التقاعد المدني، ينص على أنه "إذا انتهت خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، تصرف له مكافأة ما نسبته 14% من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته".
 

وأوضحت أنه في حال كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل لسبب تأديبي، تحسب المكافأة ما نسبته 10 في المائة من المرتب السنوي عن كل سنة محسوبة في التقاعد من سنوات خدمته، كما يشترط لصرف المكافأة المنصوص عليها في المادتين (18) و(23) من ذات النظام، بلوغ سن الستين أو الوفاة، أيهما أسبق.

استحقاق المعاش

وأشارت إلى أنه "إذا انتهت خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، وكانت عشر سنوات على الأقل، وبلغ سن الستين فيستحق معاشاً، أما إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات وبلغ سن الستين، فيجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية»، متابعة: «على ألا تتجاوز المدة بعد الضم عشر سنوات، وعليه أن يؤدي كامل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة، على أساس مرتبه الشهري الأخير" بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وجاء في تعديل نظام التأمينات الاجتماعية أنه "يحق للمشترك في حالة تركه العمل، تسلم تعويض الدفعة الواحدة المستحق دون بلوغ سن الستين، أو حدوث عجز، وذلك في الحالات التي تحددها اللائحة".

 

وفي نظام تبادل المنافع، فقد اشترط التعديل على «ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، ويجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها النظام، ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز، أو التنسيق من الخدمة».