رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان عمان يعزي خادم الحرمين في وفاة الأمير سعود بن تركي

نشر
الأمصار

‏بعث هيثم بن طارق، سلطان عمان، برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في وفاة المغفور له الأمير سعود بن محمد بن تركي آل سعود.

وكان قد صدر عن الديوان الملكي السعودي، السبت، بيانا أعلن فيه وفاة الأمير سعود بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود، وأقيمت الصلاة عليه في المسجد الحرام عقب صلاة العصر.

وجاء فى نص البيان :"انتقل إلى رحمة الله الأمير سعود بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود، وتم الصلاة عليه السبت بعد صلاة العصر في المسجد الحرام بمكة المكرمة، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

وفي سياق آخر، وصل اليوم السبت، وفد الحجاج العراقين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج. 

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم مغادرة نحو ألفي حاج عراقي إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.
 

وذكرت الهيئة، في بيان أن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي، رافق وفدا أمنيا وحكوميا، خلال زيارتهم صباح اليوم السبت المصادف 18/6/2022، إلى منفذ عرعر الحدودي، للإشراف على عملية تفويج الحجاج برا إلى الديار المقدسة".

 

وأضاف البيان، أن "الوفد الذي توجه إلى منفذ عرعر الحدودي ضم محافظ كربلاء المقدسة و رئيس هيئة الحج والعمرة ونائب قائد العمليات المشتركة ووكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة والوكيل الإداري لمحافظ الأنبار وقائد القوات البرية وقائد قوات الشرطة الاتحادية وقائد عمليات محافظة كربلاء المقدسة وقائد عمليات الأنبار وقائد قوات حرس الحدود".

وتابع، أنه "تم الاطلاع  على سير الإجراءات والخدمات المقدمة للحجاج لضمان سريان العمل بانسيابية عالية ومما يخفف العبء عليهم"، مضيفاً: "وكذلك تم الانتقال إلى الجانب السعودي منفذ جديدة عرعر للاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبلهم والتي كانت على مستوى عالي من الخدمة والتنسيق وسرعة الإجراء بأكمل متطلبات الحجاج".

وأردف: "ونتيجة لهذه الخطوات والإجراءات المهمة تم إنجاز مغادرة (1936) حاجاً عراقياً إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج"، مؤكداً أن "هيأه المنافذ الحدودية تستمر بمتابعة كافة الفعاليات التي تحدث داخل المنافذ بما يضمن تقدم الخدمات اللازمة لأبناء شعبنا الكريم".

 

أخبار أخرى..

وزير المالية: العراق يخطط ليكون أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية

دعا وزير المالية العراقي، علي علاوي، اليوم السبت، إلى الانتقال من تصدير النفط إلى الطاقة الكهربائية، وفيما أكد أن هناك فرصة كبيرة لأن يصبح العراق أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية، أشار إلى أن بإمكان العراق العودة لمنظمة التجارة العالمية خلال العقود القادمة.

وقال علاوي، في كلمة له، اليوم السبت، خلال منتدى الطاقة، وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "يجب على العراق ألّا يكتفي بتصدير النفط وعليه الاهتمام بتصدير الطاقة والتركيز على قطاع الكهرباء"، لافتاً إلى أن "العراق الآن ليس في الوضع السابق حيث يواجه مشاكل ويجب أن يصل إلى الاستراتيجيات الصحيحة".

السنوات الـ25 المقبلة

وأضاف أنه "خلال السنوات الـ25 المقبلة سيتغير الطلب على الطاقة، وعلينا أن نجهز لهذه الثقافة والاهتمام بالبنى التحتية الاقتصادية"، مؤكداً "ضرورة أن تصمم السياسات الاقتصادية وفق الظروف التي تحيط بالعالم وهذه ليست مهمة سهلة".

ولفت إلى "التحول إلى ما يسمى بالقيمة الإضافية في تصدير النفط والتعويل على أن العراق أقل الدول تكلفة في إنتاج النفط، ولكن هناك منافسة في بيع النفط"، مردفاً بالقول: "علينا أن نفكر في انتقال رؤس أموال للاستثمار والمحافظة عليها".

وأكد أن "هناك فرصة كبيرة للاستثمار في قطاع الكهرباء وأن نصبح أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية على الرغم من وجود مشاكل حالياً في الإنتاج بالعراق، ويجب حل هذه الاشكالات وتطبيق التكنولوجيا والانتقال من تصدير النفط إلى تصدير الطاقة الكهربائية".