رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي اليوم في لوكسمبورج

نشر
الأمصار

يعقد اليوم الأحد، الاجتماع التاسع لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في لوكسمبورج، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط  نقلا عن مصادر أوروبية إن اجتماع مجلس الشراكة سيتطرق إلى العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا السياسية.

وستخصص الجلسة العامة لمناقشة تطورات وآفاق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، كما سيتطرق الحوار السياسي بين الاتحاد الأوروبي ومصر إلى القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعتمد مجلس الشراكة وثيقة أولويات الشراكة الجديدة بين الاتحاد الأوروبي ومصر حتى عام 2027، والتي ستوجه الشراكة بين الطرفين.

 

أخبار اخرى..

محمد بن سلمان يزور مصر اليوم

أفاد مسؤولون إلى الوكالة الفرنسية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان   سيبدأ الأحد جولة تشمل مصر والأردن وتركيا.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة رسمية لتركيا في 22 يونيو، موضحا أنها ستجري في أنقرة.

وتأتي هذه الجولة قبل نحو ثلاثة أسابيع من زيارة الرئيس الأمريكي جو بادين للسعودية، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد مسؤول سعودي اطلع على التفاصيل لوكالة فرانس برس، أن جولة ولي العهد الأسبوع المقبل "ستبدأ في مصر ثم الأردن وتنتهي في تركيا".

وأشار إلى أنها ستتضمن "مناقشة القضايا الإقليمية والدولية والتعاون الثنائي وتوقيع عدد من الاتفاقيات" في مجال الاستثمار والطاقة.

وهو ما أكده دبلوماسي مقيم في الرياض، قائلًا إن الجولة "تتضمن مصر والأردن ... إلا إذا حدث تغيير في اللحظات الأخيرة".

وأشار المسؤول السعودي، إلى جولة أخرى مقررة قريبا "ربما في نهاية يوليو تشمل "اليونان وقبرص والجزائر".

ويبحث ولي العهد السعودي خلال الجولة مع قادة الدول الثلاث عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وسُبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات.

وتعد هذه أول جولة خارجية لولي العهد السعودي خارج منطقة الخليج منذ جائحة كورونا مطلع 2020، والثانية خلال 6 شهور خارج البلاد.