رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضمن جولة تشمل الأردن.. محمد بن سلمان يزور مصر اليوم

نشر
الأمصار

أفاد مسؤولون إلى الوكالة الفرنسية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان   سيبدأ الأحد جولة تشمل مصر والأردن وتركيا.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة رسمية لتركيا في 22 يونيو، موضحا أنها ستجري في أنقرة.

وتأتي هذه الجولة قبل نحو ثلاثة أسابيع من زيارة الرئيس الأمريكي جو بادين للسعودية، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد مسؤول سعودي اطلع على التفاصيل لوكالة فرانس برس، أن جولة ولي العهد الأسبوع المقبل "ستبدأ في مصر ثم الأردن وتنتهي في تركيا".

وأشار إلى أنها ستتضمن "مناقشة القضايا الإقليمية والدولية والتعاون الثنائي وتوقيع عدد من الاتفاقيات" في مجال الاستثمار والطاقة.

وهو ما أكده دبلوماسي مقيم في الرياض، قائلًا إن الجولة "تتضمن مصر والأردن ... إلا إذا حدث تغيير في اللحظات الأخيرة".

وأشار المسؤول السعودي، إلى جولة أخرى مقررة قريبا "ربما في نهاية يوليو تشمل "اليونان وقبرص والجزائر".

وفي وقت سابق، صدر عن الديوان الملكي السعودي، بيانا أعلن فيه وفاة الأمير سعود بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود، وستقام الصلاة عليه اليوم فى المسجد الحرام عقب صلاة العصر.

وجاء فى نص البيان :"انتقل إلى رحمة الله الأمير سعود بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود، وتم الصلاة عليه اليوم السبت بعد صلاة العصر في المسجد الحرام بمكة المكرمة، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفي سياق أخر، وصل وفد الحجاج العراقين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج. 

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، مغادرة نحو ألفي حاج عراقي إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.
 

وذكرت الهيئة، في بيان أن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي، رافق وفدا أمنيا وحكوميا، خلال زيارتهم صباح اليوم السبت المصادف 18/6/2022، إلى منفذ عرعر الحدودي، للإشراف على عملية تفويج الحجاج برا إلى الديار المقدسة".

 

وأضاف البيان، أن "الوفد الذي توجه إلى منفذ عرعر الحدودي ضم محافظ كربلاء المقدسة و رئيس هيئة الحج والعمرة ونائب قائد العمليات المشتركة ووكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة والوكيل الإداري لمحافظ الأنبار وقائد القوات البرية وقائد قوات الشرطة الاتحادية وقائد عمليات محافظة كربلاء المقدسة وقائد عمليات الأنبار وقائد قوات حرس الحدود".

وتابع، أنه "تم الاطلاع  على سير الإجراءات والخدمات المقدمة للحجاج لضمان سريان العمل بانسيابية عالية ومما يخفف العبء عليهم"، مضيفاً: "وكذلك تم الانتقال إلى الجانب السعودي منفذ جديدة عرعر للاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبلهم والتي كانت على مستوى عالي من الخدمة والتنسيق وسرعة الإجراء بأكمل متطلبات الحجاج".

وأردف: "ونتيجة لهذه الخطوات والإجراءات المهمة تم إنجاز مغادرة (1936) حاجاً عراقياً إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج"، مؤكداً أن "هيأه المنافذ الحدودية تستمر بمتابعة كافة الفعاليات التي تحدث داخل المنافذ بما يضمن تقدم الخدمات اللازمة لأبناء شعبنا الكريم".