رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق بين الجزائر وأوغندا على تفعيل دور حركة عدم الانحياز

نشر
وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية الجزائرية/ رمطان لعمامرة

قام وزير الشؤون الخارجية الجزائرية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس عبد المجيد تبون اليوم بزيارة عمل إلى جمهورية أوغندا.

وقام الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني باستقبال لعمامرة، وذلك خلال إقامته المتواجدة بمدينة رواكيتورا بمقاطعة كيروهورا الواقعة جنوب غرب البلاد، حسبما ذكر بيان صادر عن الوزارة.

وسلم لعمامرة ”للرئيس الأوغندي رسالة خطية من الرئيس تبون تتعلق بعلاقات الأخوة والتعاون والتضامن بين البلدين”.

وبحسب البيان، فأن اللقاء تناول التبادل المعمق والمثمر عن آفاق تعزيز التعاون الثنائي، وكذا بشأن الأوضاع العامة السائدة في إفريقيا على ضوء التحديات الجديدة التي تفرضها التطورات الأخيرة على الساحة الدولية.
وأضاف بيان وزارة الشؤون الخارجية ”أن الجانبان ثمنوا نوعية العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، لاسيما في ظل التزامهما الثابت بالدفاع عن قضايا ومصالح القارة.

ومن جانبه، حمل الرئيس موسيفيني الوزير لعمامرة نقل تهانيه الخاصة والخالصة لأخيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وإلى كل الشعب الجزائري، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين (60) لاسترجاع الجزائر استقلالها الوطني، مؤكدا على أهمية القيم التي كرّستها هذه المحطة الهامة بالنسبة لإفريقيا والعالم أجمع.”

وكشف البيان أنه ” بالنظر لما تمر به العلاقات الدولية من تأزّم، تم التأكيد مجددا على التزام البلدين بمبادئ عدم الانحياز وبالعمل الإفريقي المشترك لترقية علاقات متوازنة، سلمية وديمقراطية على الساحة العالمية. “.

واتفق الجانبان على العمل سويًا وبالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء الأخرى لتفعيل دور حركة عدم الانحياز كقوة للمبادرة والعمل بهدف تجاوز التوتر الحالي في العلاقات الدولية وتعزيز السلم والأمن الدوليين.

 

أخبار أخرى…

وزير الصناعة الجزائري يتفق مع نظيره الروسي على تكثيف التعاون بين البلدين

 

اتفق وزير الصناعة الجزائري أحمد زغدار، اليوم الخميس، بسانت بطرسبورغ (روسيا)، مع وزير الصناعة والتجارة الروسي دونيس مونتوروف على تكثيف اللقاءات بين المتعاملين الاقتصادين للبلدين بهدف ابرام شراكات مجدية للطرفين وكذا بعث تعاون في مجال المناطق الصناعية.

واجتمع ذلك خلال لقاء جمع السيد زغدار بنظيره الروسي، على هامش مشاركته في فعاليات الطبعة 25 للمنتدى الاقتصادي الدولي بسانت بطرسبورغ، وتم خلاله تناول واقع التعاون الاقتصادي بالتقييم بين البلدين.

وذكر زغدار نظيره الروسي بالآفاق "الواعدة" التي تتمتع بها الجزائر من حيث مناخ الاستثمار الذي يعرف حاليًا نقلة نوعية من خلال التطور الأخير الذي تعرفه المنظومة القانونية للاستثمار التي بادرت بها الحكومة الجزائرية بتوجيه ومتابعة مستمرة من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون