رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية: نكاد نصل إلى صفر إصابات بكورونا

نشر
الأمصار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إنه بعد دراسة متعمقة للوضع الوبائي العالمي والمحلي كان قرار رفع الإجراءات الاحترازية من دخول البلاد، موضحا أن لدينا أقل معدلات في دخول المستشفيات والوفيات بسبب وباء كورونا.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، أن رفع الإجراءات، غير مطالب بشهادة التطعيم أو سلبية المسحة قبلها بـ 72 ساعة، لافتا إلى أن هناك فارق بين القرارات الملزمة للدولة والسلوك الصحي المناسب، مثل ارتداء الكمامات، وهو شيء محمود.

وأوضح أن الحديث عن مستوى الإلزام، مشيرا إلى أن أغلب دول العالم لديهم سياسة صحية، صفر احتياج دخول المستشفيات وصفر وفيات.

وأردف: نكاد نصل إلى صفر إصابات في وجود مرضى بمستشفيات العزل، وتم تقليل العدد لأربعة مستشفيات، حالة أو حالتين في مستشفيات العزل الأربعة.

وتابع أنه كلما زادت معدلات التطعيم زادت معدلات الحماية من المرض وبالتالي تقل الإصابات ويتبعها تخفيف الإجراءات الصحية، مؤكدا أنه لم يتم تحديد أن يكون اللقاح موسميا أم لا، ولكن الدراسات تقول أنه من الوارد أن يكون موسميا.


مصر.. السيسي يعزل نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قرارا جمهوريا برقم 233 لسنة 2022 بعزل المستشار محمد علي محمود هاشم، نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته.

ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري، على أن: يُعزل المستشار محمد علي محمود هاشم، نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته.

على صعيد آخر كان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الأربعاء،  السيدة أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك بحضور السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إلى جانب السيدة كادري سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس رحب بزيارة السيدة "فون ديرلاين"، مؤكداً سيادته عمق ومتانة العلاقات المتشعبة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والروابط القوية التي تجمع الجانبين، خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط، وكذلك التداعيات السلبية التي خلفتها الأزمات الدولية المتتالية خلال الفترة الأخيرة على الاقتصاد الدولي بشكلٍ عام، لا سيما في مجالي الطاقة والأمن الغذائي.  

من جانبها، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، عن تشرفها بلقاء السيد الرئيس، مشيدةً بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بمصر، خاصة في ضوء كونها محوراً للأمن والاستقرار في المنطقة التي تمر حالياً بمرحلة حرجة من الاضطراب الشديد، مما يجعلها شريكاً استراتيجياً مهماً للاتحاد الأوروبي.

وقد تناول اللقاء مختلف جوانب التعاون والحوار المتبادل بين مصر والاتحاد الأوروبي في كل المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، خاصةً مع قرب اعتماد وثيقة "أولويات المشاركة المصرية الأوروبية ٢٠٢١-٢٠٢٧"، والتي تحدد مسارات التعاون بين الجانبين خلال السنوات القادمة.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، اهتمام الجانب الأوروبي بتعزيز التعاون مع مصر في قطاع الطاقة بشكل عام، خاصةً الغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار الموارد الغنية والبنية التحتية المتميزة التي تتمتع بها مصر في هذا الإطار ومحطتي تسييل الغاز الطبيعي في إدكو ودمياط اللتين يتيحا تصدير الغاز، فضلاً عن التعاون في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة لاستغلال ما تمتلكه مصر من موارد، لاسيما الطاقة الشمسية والرياح.