رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. رئيس الجمعية الوطنية يستقبل السفيرين الجزائري والسعودي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمعية الوطنية في موريتانيا الشيخ ولد أبيه، اليوم الأربعاء، بمكتبه في نواكشوط محمد بن عتو سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ومحمد بن عايد البلوي، سفير المملكة العربية السعودية المعتمدين لدى موريتانيا.
ومن الجانب الجزائري، تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزه خاصة في المجال البرلماني، وجرى اللقاء بحضور النائب جمال ولد اليدالي، رئيس فريق الصداقة البرلمانية الموريتانية -الجزائرية، والنائب خليلو ولد الدده، رئيس فريق الصداقة البرلمانية الموريتانية -الصحراوية.

ومن الجانب السعودي، تناول اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزه، خاصة في المجال البرلماني.

أخبار أخرى..

موريتانيا وفرنسا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المحروقات

وقعت موريتانيا وفرنسا، اليوم الأربعاء في نواكشوط مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجالات المحروقات والهيدروجين والمحتوى المحلي.

وتم توقيع مذكرة التفاهم عن الجانب الموريتاني وزير الطاقة والمعادن، عبد السلام ولد محمد صالح، وعن الجانب الفرنسي رئيس المعهد الفرنسي للبترول والطاقات المتجددة، بيير فرانك سل.

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية تنص بنود مذكرة التفاهم هذه على إعداد الدراسات والمساعدة في التنقيب عن النفط بما فيها تقييم الموارد، وتقييم الاكتشافات والمساعدة الفنية وإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزياء والمساعدة في مراقبة المشغلين.

كما تنص على دراسة إنشاء مركز بيانات نفطي وطني، والمساعدة في إنشاء مركز حوسبة وطني مخصص للطاقة، والمساعدة في تصميم وتجهيز مختبر بتروفيزيائي، وفي المفاوضات مع المشغلين والتدريب، بالإضافة إلى تطوير وتنفيذ خطط التدريب لمركز التعلم عن بعد في نواكشوط.

بالإضافة إلى إعداد الدراسات الفنية والتقنية والاقتصادية والمالية المرتبطة بالهيدروجين الأخضر والهيدروجين الأزرق وإعداد الدراسات المتعلقة بنقل وتخزين الهيدروجين ومشتقاته والمساعدة في تطوير المحتوى المحلي في مشاريع المحروقات والمعادن والهيدروجين.

وقال وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، إن توقيع هذه المذكرة يندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية لقطاع البترول، مضيفا أن مكونات استراتيجية تسريع التحول الطاقوي في خدمة التنمية تتماشى مع الاتفاقيات الدولية للتغير المناخي، وتتمثل في النفاذ لخدمات الطاقة النظيفة، وتطوير المصادر الغازية والبترولية.

من جهته قال رئيس المعهد الفرنسي للبترول والطاقات المتجددة إن هذه المذكرة تشمل مواضيع كثيرة ومهمة لموريتانيا، كما تعكس طموحا كبيرا في مجال الطاقة.