رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي يهنئ الصحفيين العراقيين بذكرى عيدهم الـ153

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

قدم رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، عبر تغريدة، التهاني للصحفيين بعيد الـ153، متمنياً "لملاكاتها النجاح في أداء مهمتها الوطنية، كشريك فاعل ومسؤول تحت ظل الحريات التي كفلها الدستور وفي نطاق مواثيق الشرف الصحفي".

وبدوره، قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في بيان، "نهنىء الصحافيين العراقيين بمناسبة ذكرى عيدهم الـ ١٥٣، ونحن نعقد الآمال بهذه المناسبة لأن تبقى صحافتنا المنبر الحرّ والركن الأساس في ديمقراطيتنا الناشئة، والمتصدية للدفاع عن الوطن ودعم وحدته".

واضاف، "المجد والرفعة لشهداء الكلمة الحرة والأمانة الصحفية وكل شهداء العراق".

وبدوره، وجّه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة، الثلاثاء، بالإسراع في إعداد جرد بأسماء المتعاقدين ممن لديهم خدمة عقدية لا تقل عن سنتين تمهيداً لتثبيتهم، شرط التأكد من توافر التخصيصات المالية اللازمة دون طلب تخصيصات مالية إضافية؛ وذلك إنصافاً لشريحة العقود والأجراء اليوميين، ولغرض النهوض بمستواهم المعيشي واحتساب خدماتهم.

وكان مجلس الوزراء قد أقرّ احتساب خدمة الأجر اليومي للأجراء اليوميين على وفق أحكام المادة (5) من قانون العمل رقم (37) لسـنة 2015 التي أجازت احتساب خدمة العامل لأغراض تحديد الراتب والتقاعد في حال تثبيته على الملاك الدائم، شرط استيفاء التوقيفات التقاعدية، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، ومجلس الخدمة العامة الاتحادي.

وأكد المجلس على إيقاف التعيين بصفة عقد أو أجر يومي بما لا يتعارض مع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخراً.

الكاظمي يوجه بتعيين ذوي المهن الطبية والصحية

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، بتعيين ذوي المهن الطبية والصحية.
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ،إنه "الكاظمي وجه بتعيين ذوي المهن الطبية والصحية المشمولين بالقانون رقم (6 لسنة 2000) المعدّل، (قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية)، على وفق آليات يتم اعتمادها من خلال التنسيق بين وزارتي الصحة والمالية، ومجلس الخدمة الاتحادي".
وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على إنصاف شريحة ذوي المهن الطبية والصحية، والاستفادة من جهودها في تقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.

ودعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، القوى السياسية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب والوطن، فيما أشار الى حاجة الحكومة للموازنة.

وقال الكاظمي في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة اليوم: "نستذكر في مثل هذه الأيام سقوط مدينة الموصل بيد عصابات "داعش" الإرهابية، حيث تدعونا هذه اللحظات إلى التفكّر والتأمّل في الأسباب التي أدّت إلى ذلك؛ لتجنب ما حدث قبل ثماني سنوات"، مشيدًا بـ"حكمة المرجعية الدينية العليا وموقفها الشجاع".

وأضاف: "علينا اليوم أن نفكّر بحاضرنا ومستقبلنا وأن نتعلّم ممّا جرى في السنوات الماضية، وأن نعمل بكل طاقاتنا، من أجل مستقبل أجيالنا"، مشيراً إلى أن "الأمن ممسوك بجهود وتضحيات قواتنا الأمنية، على اختلاف صنوفها والحدود مؤمنة بشكلٍ كبيرٍ جداً، وأنا أشرف بشكلٍ يومي على عمليات عسكرية وأمنية".

وتابع: "قواتنا جاهزة وحاضرة للدفاع عن العراق وعن العراقيين"، لافتاً الى "أني لن أدخل في الحديث السياسي، وعلى القوى السياسية أن تتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب والوطن".