رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أشتية يؤكد ضرورة رفع مُنظمة التحرير الفلسطينية من قائمة الإرهاب

نشر
الأمصار

أكد محمد أشتية،  رئيس وزراء فلسطين، اليوم الثلاثاء، ضرورة رفع منظمة التحرير الفلسطينية من القائمة الأمريكية للإرهاب وإعادة فتح مكتبها في واشنطن، والتأكيد على أن المُنظمة والسلطة شريكًا في عملية السلام، قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المُقررة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية الشهر المُقبل.

 رئيس وزراء فلسطين

جاء ذلك خلال استقباله، في مكتبه برام الله، وفدًا أمريكيًا برئاسة باربرا ليف، مُساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ونائبها هادي عمرو، لبحث آخر المُستجدات والأوضاع التي تشهدها الأراضي الفلسطينية نتيجة تصعيد إسرائيل إجراءاتها وانتهاكاتها في حق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وطالب أشتية، الإدارة الأمريكية بممارسة ضغوط على إسرائيل لوقف الإجراءات أحادية الجانب، ومحاولات تهويد مدينة "القدس" المُحتلة وتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا.

وجدد رئيس الوزراء الفلسطيني تأكيده على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع، وبذل كافة الجهود لإزالة العقبات أمام هذا الحل وعلى رأسها الاستيطان.

ومن المُقرر أن يزور جو بايدن السعودية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية في منتصف الشهر المقبل.

وفي وقت سابق، التقى حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، مع وفد أمريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجية باربرا ليف، حيث تم التشاور خلال اللقاء  حول آخر التطورات والتحضير لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فلسطين.

جانب من اللقاء

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيقوم بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 13 إلى 16 يوليو المقبل ، ولحضور قمة مجلس التعاون الخليجى.

وذكر البيت الأبيض، فى بيان صحفى نشره عبر موقعه الإلكتروني، أنه من المقرر أن يلتقي بايدن خلال جولته نظرائه بالمنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة.

ويستهل الرئيس الأمريكي الجولة بزيارة يبحث خلالها مع المسئولين الإسرائيليين: "أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد في المنطقة" .. كما سيزور الرئيس الأمريكى الضفة الغربية "للتشاور مع السلطة الفلسطينية ولتأكيد دعمه القوى لحل الدولتين،مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطينى".

وأضاف البيت الأبيض: أنه من المقرر أن يتوجه بايدن بعد ذلك إلى جدة بالمملكة العربية السعودية التى ترأس مجلس التعاون الخليجى حاليا، حيث تعقد قمة تضم تسعة قادة من المنطقة، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وثمن الرئيس الأمريكى، بحسب البيان، قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن العزيز ودعوته لزيارة السعودية، معربًا عن تطلعه إلى هذه الزيارة المهمة إلى السعودية باعتبارها شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود.

وتابع البيان، أن بايدن سيناقش أثناء زيارته السعودية مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ، من بينها دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتى أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام محلية في فلسطين، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 12 فلسطينيًا فجر اليوم الثلاثاء في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وذكرت وسائل الإعلام أن "قوات إسرائيلية شنت حملة اعتقالات في مدن وقرى الضفة الغربية فجر اليوم"، موضحة أن "جيش الاحتلال زعم أنه تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين خلال اقتحام مدينة نابلس".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة رام الله وقلقيلية وبيتونيا، لافتا إلى أن المعتقلين ينتمون لمناطق عدة هي بيت لحم، ودورا بجنوب الخليل، ومخيم عقبة جبر بأريحا، ورام الله، وتقوع بشرق بيت لحم، ورمانة بغرب جنين، وفرعون بقرب طولكرم، ونابلس، وصوريف بشمال الخليل.

 

أخبار أخرى..

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن المستوطنين قاموا بجولات استفزازية في ساحات المسجد الأقصى، مشيرة إلى أن مجموعات من المستوطنين أدوا طقوسًا علنية في أماكن مختلفة من ساحات المسجد الأقصى، في وقت فرضت فيه شرطة الاحتلال إجراءات أمنية مشددة عند بوابات المسجد.
من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلين من بلدتي سلواد وبيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية، حيث اعتقلت أحدهما خلال وجوده مع والده في أرضهما خلف جدار الفصل العنصري، بينما اعتقلت الآخر خلال وجوده في محيط مستوطنة عوفرا.