رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 12 فلسطينيًا من الضفة الغربية

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام محلية في فلسطين، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 12 فلسطينيًا فجر اليوم الثلاثاء في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وذكرت وسائل الإعلام أن "قوات إسرائيلية شنت حملة اعتقالات في مدن وقرى الضفة الغربية فجر اليوم"، موضحة أن "جيش الاحتلال زعم أنه تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين خلال اقتحام مدينة نابلس".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة رام الله وقلقيلية وبيتونيا، لافتا إلى أن المعتقلين ينتمون لمناطق عدة هي بيت لحم، ودورا بجنوب الخليل، ومخيم عقبة جبر بأريحا، ورام الله، وتقوع بشرق بيت لحم، ورمانة بغرب جنين، وفرعون بقرب طولكرم، ونابلس، وصوريف بشمال الخليل.

 

أخبار أخرى..

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن المستوطنين قاموا بجولات استفزازية في ساحات المسجد الأقصى، مشيرة إلى أن مجموعات من المستوطنين أدوا طقوسًا علنية في أماكن مختلفة من ساحات المسجد الأقصى، في وقت فرضت فيه شرطة الاحتلال إجراءات أمنية مشددة عند بوابات المسجد.
من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلين من بلدتي سلواد وبيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية، حيث اعتقلت أحدهما خلال وجوده مع والده في أرضهما خلف جدار الفصل العنصري، بينما اعتقلت الآخر خلال وجوده في محيط مستوطنة عوفرا.

 

فلسطين: 22 اقتحامًا للأقصى ومنع الأذان 50 مرة خلال مايو



وقالت وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية، إنها وثقت 22 اقتحاما للمسجد الأقصى المبارك من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر مايو الماضى، فيما تم منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 50 وقتا.

وأضافت الوزارة، فى تقريرها الشهري "وفا"، أن أكبر عدد للاقتحامات سُجّل في التاسع والعشرين من شهر مايو، حيث اقتحم المسجد الأقصى أكثر من 1700 مستوطن، تزامناً مع احتفال المستوطنين بذكرى احتلال الشطر الشرقي للقدس وأدى بعضهم "سجودهم الملحمي"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري، إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، خمسين وقتاً خلال مايو الماضي، وشرعت بتركيب أجزاء من المصعد الكهربائي بعد قص "الدرج الأبيض"، في خطوة خطيرة تتعرض للتراث الإسلامي في هذا المكان الذي يتعرض بشكل يومي لانتهاكات تمس بمكانته الدينية والروحية للمسلمين صاحبي الحق الوحيد في استخدامه مكاناً للعبادة لحصرية سيادتهم عليه".

وأضاف أن سلطات الاحتلال واصلت الحفريات في استراحة الحرم الإبراهيمي، ولا تزال تمارس التشويش على سماعاته، واقتحمت منطقة الباب الشرقي ووضعت طاولات وكراسي لعقد اجتماعات لجنودها.

وحذر البكري من أن خطورة الانتهاكات المتزايدة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسات الإسلامية والمساجد في عمل منظم وممنهج لضرب مشاعر المسلمين، حيث هدم الاحتلال مسجداً في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي في قلقيلية، وهاجم مستوطنون بلدة عوريف وحطموا نوافذ مسجد الرباط، واقتحم وفتش جنود الاحتلال مسجد "التقوى" بالتوانه بيطا، فيما اقتحمت أعداد كبيرة من قطعان المستوطنين محيط مسجد النبي يونس في حلحول تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، وحاولوا خلع شبابيك المسجد، وأطلق جيش الاحتلال النار بكثافة، مستهدفا مئذنة المسجد أثناء رفع أذان الفجر. كما اقتحمت قوات الاحتلال مبنى مديرية أوقاف شمال الخليل في حلحول والملاصقة لمسجد النبي يونس، وكذلك مبنى مدرسة وروضة جيل الأمل التابعة للجنة زكاة حلحول.