رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة الليبية يؤكد دعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى موعدها

نشر
فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

جدد رئيس الحكومة الليبية المكلف من قبل مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، التأكيد على أن حكومته باشرت أعمالها من مدينة سرت، وستحافظ على وحدة البلاد واستقرارها، وستدعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في مواعيدها المحددة بخارطة الطريق.

واستعرض باشاغا - خلال لقائه المبعوث الإيطالي الخاص إلى ليبيا نيكولا نورلاندو، والسفير الإيطالي جوزيبي بيتشينو، وفقا لوكالة الأنباء الليبية، الثلاثاء - آخر المستجدات السياسية على الساحة الليبية.

ومن جهته، أثنى المبعوث الإيطالي على رفض الحكومة الليبية استخدام القوة، وانتهاجها الطرق القانونية لمباشرة مهامها من كل المدن الليبية.

في سياق آخر، حثت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، هاتفيًا مع نظيرها الجزائرى رمطان لعمامرة، الأزمات الإقليمية، لا سيما فى ليبيا ومالي.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية -فى بيان- أن التعاون بين فرنسا والجزائر حول تلك الملفات يتسم بالمحورية، موضحة وأن الوزيرين عبرا عن رغبتهما فى مواصلة الديناميكية الإيجابية بكل أبعادها التى تميز العلاقات بين فرنسا والجزائر، فى ظل الاستحقاقات الثنائية القادمة.

كما تطرق الوزيران -بحسب البيان- إلى آخر المستجدات الخاصة بالعلاقات الجزائرية الإسبانية، حيث أكدت كولونا تمسك بلادها الشديد بأن تكون هناك علاقات جيدة بين الشركاء الأوروبيين ودول جنوب المتوسط.

وعبرت وزير الخارجية الفرنسية عن ثقتها بأن الحوار سيسمح بتجاوز التحديات المشتركة.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

ليبيا: ميناء الحريقة النفطي لم يتوقف عن شحن الخام

أكد المراقب بميناء الحريقة النفطي بليبيا، رجب سحنون، أن الميناء لم يتوقف عن شحن الخام، وعمليات تزويد النواقل تتم بشكل دوري بمعدل مليون برميل كل 5 أيام.

وقال سحنون وفي تصريحات صحفية له، نقلتها صحيفة المرصد الليبية: “لا صحة لمنع الناقلة اليوم من الدخول، وعملية التزود ستتم خلال ساعات، وهي تستغرق في العادة 5 ساعات بعد الدخول”.

وأشار إلى أن حقل السرير يواجه احتجاجات من التبو لتنفيذ بعض المطالب، وأما حقل مسلة فمستمر في عمله.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

حفتر يبحث مع مبعوث إيطالي الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا

بحث المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الليبي، مع المبعوث الخاص لوزير خارجية إيطاليا نيكولا أورلاندو، الإثنين، الأوضاع في ليبيا.

وتناول اللقاء الذي حضره السفير الإيطالي لدى ليبيا "جوزيبو بوتشينو" " والقنصل الإيطالي "كارلو باتوري، العلاقات الثنائية بين البلدين"، بحسب بيان مقتضب لمكتب إعلام القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، لم يتحدث عن تفاصيل اللقاء، لكنه يأتي ضمن جهود الحكومة الإيطالية الداعمة للمسار السياسي في البلاد.

وغرد المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي نيكولا أورلاندو عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تعليقا على لقائه بالمشير حفتر، قائلا: "كان لدينا تبادل واسع وبناء، ركز على الحاجة المطلقة لتجاوز الانقسامات وتجنب الصراع وحل الأزمة السياسية من أجل الشعب الليبي، ومستقبل ليبيا موحدة وقوية".

والمبعوث الإيطالي نيكولا أورلاندو التقى في وقت سابق، الإثنين، في مدينة القبة شرق ليبيا مع رئيس مجلس النواب المستشار، عقيلة صالح وناقش معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات الوضع في ليبيا، بحسب ما ذكره المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق.

وشدد أورلاندو، خلال لقائه بالمسشار صالح على الضرورة الملحة للانتهاء من المسار الدستوري بالحوار بين مجلسي النواب ومجلس الدولة، مؤكدا على ضرورة الوصول إلى الانتخابات الوطنية في ليبيا في أسرع وقت ممكن لتحقيق الوحدة والاستقرار.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قد شدد خلال لقائه بالمستشارة الأممية لدى ليبيا ستيفاني وليامز، في فبراير/شباط الماضي على أهمية أهمية التوافق الوطني والدولي في دعم عملية سياسية شاملة بالبلاد.