رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عبر الوساطة التركية.. أسرار المفاوضات الروسية الأوكرانية لإمداد العالم بالغذاء

نشر
الأمصار

لا تزال حرب الغذاء مستمرة رغم المفاوضات الروسية الأوكرانية حول فتح ممر آمن لسفن الحبوب الأوكرانية، وسط تعنت من كلا الطرفين وتمسكه بشروطه.

الدور الأوكراني في تصدير الحبوب

وكشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن أوكرانيا في المفاوضات الروسية الأوكرانية مستعدة لإزالة الألغام من أحد موانئها على الأقل على البحر الأسود لإنشاء ممر بحري يسمح لها بتصدير إنتاجها الزراعي ، وخاصة الحبوب ، التي يهدد حصارها بسبب الغزو الروسي بإحداث أزمة غذائية. 

أوضحت مصادر دبلوماسية أوكرانية أنها لن تفعل ذلك وفق المفاوضات الروسية الأوكرانية  إلا إذا سحبت روسيا سفنها من الممر المحدد ونشرت بعثة دولية بقوة نيران لمراقبة قيام الأسطول الروسي بالجزء الخاص به من الصفقة.

أوكرانيا هي واحدة من أكبر مصدري القمح والشعير والذرة وعباد الشمس في العالم ، لكن الحصار البحري الذي فرضته روسيا على موانئها - حيث بقي 95٪ من صادراتها قبل الحرب - جعل من المستحيل تقريبًا أن تفي كييف بك إلتزامات. وقد ترك هذا البلدان الأكثر اعتمادًا على الإنتاج الزراعي الأوكراني في وضع حرج للغاية ، مثل لبنان (تستورد ما يقرب من 75٪ من القمح الذي تستهلكه من أوكرانيا) وليبيا (40٪) وتونس (25٪) وإندونيسيا (28). ٪) وبنغلاديش (20٪).

المفاوضات الروسية الأوكرانية 

في نهاية شهر أبريل، قام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بزيارة أوكرانيا ونقل إلى حكومة كييف الحاجة إلى إيجاد حل للحصار الأوكراني على الحبوب. منذ ذلك الحين، حاولت الأمم المتحدة تقريب المواقف بين روسيا وأوكرانيا ، ولكن دون جدوى، تطلبت مساعدة تركيا للتوسط بين البلدين. 

في الأسبوع الماضي، سافر وفد روسي، ضم عسكريين وفنيين ، إلى أنقرة لمناقشة الأمر،  وبعد ذلك ، أكد رئيس الدبلوماسية الروسية ، سيرجي لافروف ، أن بلاده لن تعرقل الخطة التي اقترحتها تركيا لإزالة الحبوب من أوكرانيا طالما وافقت كييف على إزالة الألغام من موانئها.

الخطة التركية

بشكل عام، تتمثل الخطة في تأمين ممر بحري إلى أحد الموانئ الأوكرانية (ربما أوديسا) ، حيث ستتم حماية السفن بواسطة سفن من دولة غير محاربة (عرضت تركيا القيام بذلك). ومع ذلك ، فإن الشيطان يكمن في التفاصيل ، وفي انعدام الثقة الواضح بين الطرفين: تطلب موسكو أن تكون قادرة على تفتيش سفن الشحن قبل وصولها إلى الساحل الأوكراني للتحقق مما إذا كانت تحمل أسلحة ، على الرغم من أن الأوكرانيين يعتقدون أنه يمكن استخدامها في القيام بمناورات التخريب.

تتطلب كييف في المفاوضات الروسية الأوكرانية  أيضًا ضمانات قوية بأن الأسطول الروسي لن يستغل إمكانية إزالة الألغام من موانئها لشن هجوم برمائي. وأكد لافروف الأسبوع الماضي أن فلاديمير بوتين وعد بعدم مهاجمة الموانئ الأوكرانية التي تم إزالة الألغام منها ، ولكن بالنظر إلى الخلفية ، لا يثق أحد في أوكرانيا بكلمات الرئيس الروسي. 

وصرح مصدر دبلوماسي أوكراني لهذه الصحيفة بأن “أوكرانيا ستوافق على إزالة الألغام من موانئها إذا رفعت روسيا الحصار البحري وسحبت أسطولها من المنطقة المتفق عليها”، ولضمان عدم عودة السفن الروسية إلى تلك المنطقة بمجرد فتح الممر البحري ، تتطلب كييف نشر بعثة بحرية دولية تتمتع بصلاحية استخدام القوة في حالة انتهاك الأسطول الروسي للاتفاقية، يمكن أن تعمل هذه المهمة تحت مظلة الأمم المتحدة أو الناتو ، وكلا الخيارين مقبول في نظر أوكرانيا.

قنوات غير رسمية

وتتواصل المفاوضات الروسية الأوكرانية ومن خلال الوساطة التركية عبر قنوات غير رسمية ، دون أن تسفر عن نتائج حتى الآن ، رغم أن الوقت وزعماء الدول الأكثر تضررا يضغطون. يوم الخميس الماضي ، دعا الرئيس السنغالي والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، ماكي سال ، أوكرانيا إلى المضي في أسرع وقت ممكن لإزالة الألغام من ميناء أوديسا ، وإلا فإن إفريقيا "ستجد نفسها في حالة مجاعة يمكن أن تزعزع استقرار القارة. في بداية الشهر ، سافر سال أيضًا إلى روسيا لمطالبة بوتين بفتح حل لمشكلة الحبوب الأوكرانية.

 

لأنه بمجرد التوصل إلى اتفاق ، ستستغرق إزالة الألغام شهورًا ، كما أوضح العديد من الخبراء. وقال متحدث باسم المنظمة البحرية الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة: "تم زرع ألغام بحرية عند مداخل الموانئ ، وتم إغلاق المخارج من بعض الموانئ بواسطة قوارب ورافعات غارقة". لا يتعلق الأمر فقط بالألغام التي وضعها الأوكرانيون في موانئهم لمنع إنزال روسي - والتي تمتلك السلطات العسكرية الأوكرانية خرائط لها - ولكن أيضًا الألغام التي وضعها الجيش الروسي حول شبه جزيرة القرم ، وفقًا لكيف. وجزيرة الأفعى ، مقابل مصب نهر الدانوب والتي يجب أن يمر من خلالها ممر محتمل إلى ميناء أوديسا. الأوكرانيون غير متأكدين من أن موسكو ستزودهم بخطط للتخلص من هذه الألغام.

مصير إمدادات الحبوب الأوكرانية

 

تقدر كييف أن حوالي 22 مليون طن من الحبوب تم احتجازها في الصوامع والموانئ الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي ، مما أعاق الخدمات اللوجستية للحصاد الذي على وشك البدء. في الوقت الحالي ، تُبذل محاولات لنقل الإنتاج الزراعي عن طريق السكك الحديدية وعبر الموانئ في رومانيا التي يتم الوصول إليها عن طريق البر والقوارب الصغيرة ، على الرغم من أن قدرة النقل أقل بكثير والوصول أكثر تكلفة. هناك أيضًا أكثر من 80 سفينة شحن دولية عالقة في الموانئ الأوكرانية ، العديد منها محملة بالحبوب وقد تخلى أطقمها عن معظمها. تعرضت العديد من السفن التجارية لقذائف في البحر الأسود منذ بداية الحرب ، لذلك تم تفعيل تأمين الملاحة في المنطقة ، مما زاد من تكلفة نقل الحبوب.

مسارات تصدير الحبوب

وأشار بوتين إلى وجود 4 مسارات أخرى لتصدير الحبوب الأوكرانية، وهي:

  1. عبر الموانئ الخاضعة لسيطرة روسيا في بحر آزوف والبحر الأسود (ماريوبول وبيرديانسك وخيرسون)، وهذا المسار مفتوح دون أي شروط.
  2. عبر نهر الدانوب وبالطرق البرية إلى موانئ رومانيا على البحر الأسود.
  3. عبر بولندا بسكك الحديد إلى موانئ بحر البلطيق.
  4. عبر بيلاروسيا إلى ليتوانيا، وهو أبسط وأرخص طريق، لكنه يتطلب رفع العقوبات الغربية عن مينسك.