رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن: إيران جعلت العودة للاتفاق النووي أمرًا بعيد المنال

نشر
الأمصار

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إيران "بجعل العودة للاتفاق النووي أمرًا بعيد المنال بعد وقف كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكوري الجنوبي بارك جين إن "إزالة إيران كاميرات المراقبة في منشآتها النووية يجعل العودة للاتفاق النووي بعيدة المنال"، مضيفا أن "سلوكيات إيران حاليا لا تبشر بالخير".

كما لفت إلى أن "إيران تواصل إقحام قضايا أخرى في المفاوضات وعليها أن تقرر بسرعة ما إذا كانت تريد المضي قدما في الاتفاق النووي".

من جانبه، ذكر وزير الخارجية الكوري الجنوبي أن بلاده ستناقش مسألة "الأصول الإيرانية المجمدة لديها مع طهران وواشنطن"، معربا عن "أمله في عودة العمل بالاتفاق النووي بأسرع وقت ممكن".

الاتحاد الأوروبي يهدد لندن بتحرك قضائي ضد مشروع قانون جديد

من ناحية أخرى، هدد الاتحاد الأوروبي، بتحرك قضائي ضد بريطانيا، بعد أن قدمت حكومتها تشريعا بإجراء إصلاح أحادي الجانب لاتفاق التجارة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي وقعته مع إيرلندا الشمالية.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش، في بيان في بروكسل: "نتابع بقلق كبير قرار حكومة المملكة المتحدة اليوم بطرح التشريع"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية قدمت إلى البرلمان مشروع قانون جديد يقترح إصلاح اتفاق التجارة الذي وقعته مع إيرلندا الشمالية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إشعال فتيل حرب تجارية مع دول التكتل.

ووصفت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، بروتوكول إيرلندا الشمالية بأنه "منطقي ويحمل حلا عمليا للمشاكل التي تواجه إيرلندا الشمالية"، وأشار إلى أنه "لا يشكل خرقا للقانون الدولي".

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، إن 287 طفلا قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني - في مداخلة بالفيديو في المنتدى العالمي للجنة اليهودية الأمريكية في مدينة نيويورك، اليوم- إنه علم أن 24 طفلاً قد ماتوا أثناء قيامه بالتحضير لكلمته أمام المنتدى، حسبما أفادت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.