رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نزوح 805 آلاف صومالي بسبب أسوأ موجة جفاف منذ عقود

نشر
الصومال
الصومال

أجبر الجفاف المتواصل في الصومال 805 آلاف شخص على النزوح من منازلهم حتى نهاية مايو الماضي، وقال مكتب تنسيق الإغاثة الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الصومال، أمس الأحد: إنه تم تسجيل أكثر من 33 ألف لاجئ بسبب الجفاف الشهر الماضي، بزيادة 28 في المئة عن أبريل.

 

وكان الصوماليون قد بدأوا بالفرار من المنطقة في يناير 2021، وتواجه الصومال وغيرها من الدول في المنطقة أسوأ موجة جفاف خلال عقود.

 

حذر منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في الصومال، "آدم عبد المولى"، من أن الصومال على شفا جوع مدمر وواسع الانتشار ومجاعة جماعية يمكن أن تودي بحياة مئات الآلاف من الناس، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراء فوري لتلافي حدوث ذلك.

 

وأشار المسؤول الأممي ـ بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ـ إلى تفاقم حالة الجفاف الطارئة في البلاد، بصورة كبيرة، منذ بداية العام، محذرا من "كارثة تلوح في الأفق"، واصفا الوضع بأنه "قاتم".

 

وقال "آدم عبد المولى": "احتجبت الأمطار لأربعة أعوام على التوالي؛ ما تسبب في أسوأ موجة جفاف في الصومال، منذ أربعة عقود على الأقل... في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار المواد الغذائية، ولا تزال المساعدات الإنسانية بعيدة عن متناول ملايين الصوماليين، حيث لا تزال الموارد اللازمة لتلبية احتياجاتهم محدودة... في تحليلنا، أثر الجفاف حتى الآن على سبعة ملايين شخص، وشرد أكثر من 805 آلاف شخص آخر من منازلهم".

 

اخبار ذات صلة..

رحب السودان بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس قوندبرغ، بموافقة الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيين.

وذكر بيان لوزارة الخارجية السودانية اليوم، أنها تتابع باهتمام مجريات الأحداث في اليمن وتدعو بشكل متكرر لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل.

وأعربت الوزارة عن تقديرها لجهود المبعوث الخاص في اليمن ومثابرته في المحافظة على الهدنة الأممية والنجاح في تمديدها، مشيدة بالمبادرات الدبلوماسية لدول المنطقة وخاصة مبادرات المملكة العربية السعودية، واستضافة سلطنة عمان للحوار بين الأطراف وتسهيل.

كما شددت وزارة الخارجية على ضرورة العمل على جعل الهدنة دائمة وأن تكون سبباً في تهيئة الأجواء لبدء العملية السياسية والوصول إلى سلام شامل يحقق الأمن والاستقرار في ربوع اليمن.

 

أقرا أيضًا..

اختتم المستشار توت قلواك، مستشار رئيس جنوب السودان، للشئون الأمنية، اليوم الاثنين، زيارة للخرطوم، والتي استمرت عدة أيام التقى خلالها، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان وعدد من المسؤولين بالدولة.   

وبحث مستشار رئيس جنوب السودان خلال زيارته عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الخرطوم وجوبا، لا سيما قضايا السلام والاستقرار في البلدين إلى جانب جهود حكومة جنوب السودان في دعم ومساندة عملية الحوار الجارية بين الأطراف السودانية، والذي تيسره الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة دول الإيقاد، ويهدف للتوصل إلى توافق سوداني لإدارة الفترة الانتقالية. 

وغادر قلواك مطار الخرطوم، صباح اليوم، متوجها إلى جوبا، في حضور الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق الركن محمد الغالى يوسف، وطاقم سفارة جنوب السودان، بالخرطوم.