مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الطقس فى العراق.. الأنواء الجوية تعلن ارتفاع درجات الحرارة الثلاثاء

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الاثنين، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت ارتفاعاً في درجات الحرارة بدءاً من الغد.

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية أمس الأحد، تعرض البلاد إلى موجة غبار.
وقالت الهيئة في بيان، إن "قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، وبمتابعة مديرها العام علي محسن هاشم وإشراف مدير قسم التنبؤ حيدر حبيب والكادر الفني في القسم، أصدر تقريراً جوياً عن الحالة الغبارية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة واعتباراً من هذا اليوم الاحد الموافق 12 حزيران 2022 بامتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة".

وتابع البيان، أن "الحالة الغبارية المتوقعة ابتداءً من يوم الاحد الموافق 12 حزيران 2022، بسبب ضعف تأثير المنخفض الموسمي وتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة".

وأعلنت قبل ذلك هيئة الأنواء الجوية في العراق، أن موجة الغبار ستبدأ بالزوال، وقال مدي إعلام الهيئة عامر الجابري، إن "البلاد شهدت منذ ساعات الصباح الاولى موجة غبار شديدة ادت الى انعدام الرؤية في بعض المناطق".

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تعطيل الدوام الرسمي الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية، كما أعلنت وزارة النقل، إيقاف الرحلات الجوية في مطارات العراق.

وأكدت وزارة الصحة، استعداد كوادرها للتعامل مع الحالات المرضية الناجمة عن موجة الغبار وتوفير جميع المستلزمات.

ومنذ نيسان أبريل، تتعرض العراق لعدة عواصف ترابية، حيث يعاني البلد من ندرة الأمطار والتصحر والجفاف الشديد الناجم عن ظاهرة تغير المناخ.

العراق يحذر من عاصفة غبارية مرتقبة

وقال المتنبئ الجوي نائل العلي، إنه “من المتوقع أن تتشكل عاصفة غبارية عند الأراضي السورية مساء غد الأحد نتيجة لتقدم كتلة هوائية باردة تصطدم بكتلة هوائية دافئة جداً تنتج عنها حالة عدم استقرار ورياح هابطة في الأراضي السورية، ينتج عنها عاصفة غبارية جدارية تتحرك نحو الأراضي العراقية مع ساعات الإثنين الأولى”.

وأضاف، “وتشير التوقعات أيضاً إلى أن العاصفة ستدخل فجر الإثنين نحو المناطق الوسطى والشمالية والفرات الأوسط ومناطق الجنوب خلال الصباح”.

وبين: “ستكون العاصفة الغبارية كثيفة في مناطق الوسط والفرات الأوسط، وأقل كثافة في الجنوب وبالأخص الأجزاء الشرقية”، مبينا “سيكون تأثيرها على الشمال أيضا من خفيفة إلى متوسطة الكثافة وبالأخص مناطق جنوب الموصل وكركوك والسليمانية وأربيل، وتأثيرها قليل على دهوك”.