رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصدر: استقالة النواب تضحية من أجل الوطن لتخليصه من المصير المجهول

نشر
الأمصار

وجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، بتقديم استقالات أعضاء الكتلة الصدرية إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.
وأكد الصدر، أن استقالة النواب تضحية من أجل الوطن لتخليصه من المصير المجهول.

وفي نفس اليوم، هاتف زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، للتباحث حول آخر التطورات السياسية في العراق.

وذكر مقر بارزاني، أن “الرئيس مسعود بارزاني، تلقى اتصالاً هاتفياً من الصدر، تناولا فيه آخر مستجدات العملية السياسية الجارية في البلاد”.

وتأتي هذه المكالمة، بعد يوم من توجه وفد رفيع المستوى من تحالف السيادة ضم رئيس التحالف خميس الخنجر، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان، التقى خلالها بالزعيم الكوردي مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كوردستان نيجرفان بارزاني، لبحث آخر التطورات السياسية.

وكان الصدر الذي يكمل أضلاع مثلث تحالف “إنقاذ الوطن” (الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الكتلة الصدرية، والسيادة) قد لوح الخميس الماضي، بالبقاء في المعارضة أو الانسحاب الكامل من العملية السياسية، ما لم تُشكل حكومة “أغلبية وطنية”، كما وجه أعضاء كتلته النيابية، بكتابة استقالاتهم تمهيداً لتقديمها إلى رئاسة البرلمان.

أخبار أخرى..

بمشاركة العراق.. انعقاد المؤتمر الإقليمي لقضاة حرية التعبير عن الرأي

شارك مجلس القضاء الأعلى العراقي، في المؤتمر الإقليمي لقضاة حرية التعبير عن الرأي بالمنطقة العربية في العاصمة المغربية الرباط، والذي أقيم من قبل منظمة اليونسكو العالمية للفترة من 6 إلى 10 في  الشهر الحالي.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن جهود منظمة اليونسكو للخروج بدليل عمل موحد للهيئات القضائية العربية والمؤسسات العدلية يكون بمثابة موجِّهٍ أساسيٍّ لقوانين حرية التعبير والأحكام التي تصدر من المحاكم العربية ضد الصحفيين بسبب النشر أو البث والإرسال أو الفضاء الرقمي.

وتغيبت دول الخليج العربي عن حضور المؤتمر الذي وضع قاعدة أساسية لاتفاقية أولية لأكثر من 17 دولة عربية كانت حاضرة، من بينها العراق.

وأسهم ممثل العراق بشكل مميز في تقديم رؤية العراق للفترة المقبلة في ما يتعلق بتحسين الصياغات التشريعية لمشاريع قوانين حرية التعبير عن الراي وحق الوصول للمعلومة والجرائم الإلكترونية.

وصدرت عن المؤتمر 19 توصية اعتمدت أساساً من قبل الدول الأعضاء بإشراف اليونسكو، إذ سيتم وضع آلية تنفيذ خاصة بهذه التوصيات مع مراقبة للأحكام التي ستصدر لاحقاً من قبل الهيئات القضائية التي التزمت دولها بالتوصيات تلك.

وفي نفس اليوم، توقعت هيئة الأنواء الجوية العراقية، تعرض البلاد إلى موجة غبار ابتداءً من مساء اليوم.
وقالت الهيئة في بيان، إن "قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، وبمتابعة مديرها العام علي محسن هاشم وإشراف مدير قسم التنبؤ حيدر حبيب والكادر الفني في القسم، أصدر تقريراً جوياً عن الحالة الغبارية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة واعتباراً من هذا اليوم الأحد 12 حزيران 2022 بامتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة".