رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يوم روسيا.. تفاصيل الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي ومظاهر الاحتفال

نشر
يوم روسيا
يوم روسيا

تحتفل روسيا اليوم الأحد، بعيدها الوطني المعروف بـ"يوم روسيا" والذي يعد من أهم أعياد البلاد الرسمية.

وتشهد المدن الروسية، في هذا اليوم، آلاف الفعاليات الجماهيرية الاحتفالية التي تتنوع بين موسيقية وفنية.

تاريخ العيد الوطني في روسيا

ويعود تاريخ العيد الوطني "يوم روسيا" إلى 12 يونيو عام 1990، عندما أعلن الرئيس الأسبق بوريس يلتسين "إعلان سيادة روسيا الاتحادية".

واعتبر هذا اليوم عيداً وطنياً لروسيا تحتفل فيه البلاد بإقرار سيادتها واستقلالها في قرارها عن الاتحاد السوفيتي.

وأصبح الرئيس الأسبق بوريس يلتسين، هو أول رئيس لروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

تسمية العيد الوطني "بيوم روسيا"

وفي سنة 1998، اقترح يلتسين تعديل تسمية أهم عيد رسمي في روسيا وإعلان هذا اليوم عيدا وطنيا يطلق عليه "يوم روسيا".

لكن لم يتم إقرار هذا المقترح من البرلمان الروسي إلا بعد 4 سنوات، أي في العام 2002 تزامنا مع تبني قانون العمل الروسي الجديد.

وشهدت روسيا في هذا اليوم أيضا إنشاء منصب الرئيس واعتماد العلم الوطني التاريخي والنشيد الوطني الجديد.

مظاهر الاحتفال بيوم روسيا

ويشهد الكرملين، تقديم الرئيس الروسي جوائز الدولة في مختلف المجالات، ويحتضن الميدان الأحمر بموسكو أكبر احتفالية موسيقية يغني خلالها أشهر فناني البلاد.

ورغم العمليات العسكرية الخاصة التي يخوضها الجيش الروسي في أوكرانيا، إلا أن موسكو لم تغفل الاحتفال بيوم استقلالها

أفضل المدن للاحتفال بيوم روسيا

أفضل مكان للاحتفال بيوم روسيا هو بلا شك موسكو، حيث يقام احتفال ضخم في الساحة الحمراء، إذا كنت لا تحب الحشود، يجب عليك البقاء بعيداً، لأن مركز مدينة موسكو سوف يكتظ طوال اليوم، لا سيما المتنزهات والمقاهي، وفي أي مكان بالقرب من الميدان الأحمر.

وعادة ما تكون مدينة سانت بطرسبورج مشغولة، على الرغم من أن عدد الاحتفالات الرسمية التي تقام هناك أقل من المعتاد، وعادة ما يكون أقل ازدحاما وأقل توترا.

الاحتفالات الأكثر هدوءاً تتم في المدن الصغيرة في روسيا مثل كازان و نيجني نوفغورود، وهنا سوف تجد عادة الحفلات الموسيقية والعروض والألعاب النارية 

بوتين يهنئ الشعب الروسي بمناسبة "يوم روسيا"

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المواطنين بمناسبة "يوم روسيا"، مؤكدا أنه من المهم الآن أن يتحد الروس.

وقال بوتين خلال حفل تسليم جوائز الدولة، اليوم الأحد: "أهنئكم وجميع مواطني الدولة بمناسبة يوم روسيا في عطلة عامة مكرسة لبلدنا الأصلي مليئة بالفخر بتاريخها، والإيمان بمستقبلها. 

وتابع: واليوم نفهم بشكل خاص مدى أهمية ذلك بالنسبة إلى الوطن، لمجتمعنا، من أجل توحيد الشعب.

وأشار الرئيس الروسي، إلى قيمة وقوة التقاليد والأسس الروحية، التي تعود إلى قرون والتي كانت تزداد قوة عبر تاريخ روسيا وتركها الأسلاف في وصية.

وأوضح: "هذه الوحدة وهذا الإخلاص للوطن الأم، والمسؤولية عنها ورثها أسلافنا، نحن نعلم القوة العظيمة التي تتمتع بها هذه التقاليد والقيم الأخلاقية والأسس الروحية، التي تعود إلى قرون. 

وأكمل: لقد نشأت ونمت أقوى ألف عام طوال من تاريخ روسيا. واليوم توحد شعبنا المتعدد الجنسيات، الذي كانت مشاعره الوطنية الصادقة والعميقة في جميع الأوقات ولا تزال مقدسة

الرئيس الأذربيجاني يهنئ بوتين بالعيد الوطني

وعلى صعيد متصل، هنأ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والشعب الروسي، بالعيد الوطني للبلاد.

وأعرب عن أمله في مواصلة تعزيز وتوسع العلاقات بين الجمهورية الأذربيجانية والاتحاد الروسي بشكل دائم لصالح الدولتين.

وقال علييف، في رسالة تهنئة نشرت على موقعه الرسمي، إن اتصالات الصداقة وحسن الجوار المتعددة عبر القرون التي تربط الدولتين، أساس ثابت للتنمية المتتابعة للشراكة الروسية الأذربيجانية الاستراتيجية والتعاون المتعدد الجوانب، وتثير ارتياحا خاصا للتعاون بين دولتينا فيما يخص مجموعة واسعة من المسائل الثنائية.

رئيس الوزراء الأرميني يهنئ بوتين بالعيد الوطني

وهنأ رئيس الوزراء الأرميني نيكولا باشينيان، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين.

وقال إنه من خلال الجهود المشتركة بين أرمينيا وروسيا سنضمن زيادة تطوير التعاون الاستراتيجي بأكمله لصالح شعوبنا ودولنا، من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأكد أن اليوم الوطني الروسي يرمز للإصلاحات في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويشير إلى ثبات الوحدة الوطنية والمسئولية في البلاد.

فى يوم روسيا.. زعيم كوريا الشمالية يؤكد دعمه الكامل لبوتين

أعرب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون، اليوم الأحد، عن دعمه الكامل للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حيث بعث إليه برسالة مؤازرة بمناسبة اليوم العالمى لروسيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الرسمية فى بيونج يانج.

وبحسب الوكالة الكورية الشمالية، قال كيم فى رسالته إلى بوتين: "إن الشعب الروسى حقق نجاحات كبيرة فى تحقيق القضية العادلة المتمثلة فى الدفاع عن كرامة وأمن بلاده، فى الوقت الذى يواجه فيه كل أنواع التحديات والصعوبات، ويقدم الشعب الكورى الشمالى لهم كل الدعم والتشجيع"، وذلك فى إشارة للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، والتى انطلقت منذ يوم 24 فبراير الماضى.

ووفقًا لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، فإن إشارة كيم الواضحة إلى الحرب على أوكرانيا، باعتبارها "سبباً عادلاً" للدفاع عن أمن روسيا، هى أحدث علامة توضح العلاقات الثنائية الوثيقة القائمة منذ عقود بين البلدين.

وكان كيم، أعرب عن قناعته بأنه سيتم تعزيز العلاقات الودية بين بيونج يانج وموسكو فى جميع المجالات، وفى "رحلة الدفاع عن العدالة الدولية وضمان الأمن العالمى".

رئيس الإمارات يهنئ بوتين بالعيد الوطني

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الامارات، برقية تهنئة إلى الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية وذلك بمناسبة «يوم روسيا».

الرئيس الفلسطيني يهنئ بوتين بالعيد الوطني

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.

وأعرب عباس في برقيته، عن تمنياته للرئيس الروسي بدوام الصحة، والعافية، والتوفيق، ولبلده وشعبه المزيد من التقدم والرخاء.

رئيس موريتانيا يهنئ بوتين باليوم الوطني

جدد رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص موريتانيا على تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بينها وجمهورية روسيا الاتحادية، خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

جاء ذلك في برقية وجهها الغزواني، إلى فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وقالت البرقية"بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا للشعب الروسي الصديق، المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.