رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إقليم كردستان يسجل أول وفاة بالحمى النزفية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق، السبت، تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية.

 

وقالت وزارة الصحة في بيان رسمي إنه بعد تأكد إصابة أحد المشتبه بهم بمرض الحمى النزفية والذي يبلغ من العمر 27 عاماً من قرية كورزي في ناحية خليفان بمنطقة سوران وإدخاله المستشفى وتلقي العلاج، ‏توفي اليوم.

وأكدت تسجيله كأول حالة وفاة بسبب مرض الحمى النزفية في إقليم كردستان.

ودعت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، المواطنين إلى "الالتزام بالإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالمرض", بحسب البيان.

كانت وزارة الصحة العراقية قد أعلنت عن تسجيل 162 إصابة بالحمى النزفية في البلاد من ضمنها 27 حالة وفاة.

وكانت وزارة الزراعة دعت في أواخر أبريل/ نيسان الماضي، إلى اتباع الإرشادات الصحية ورفع مستوى التحذير لمربي الحيوانات على خلفية تسجيل إصابات حمى نزفية في بلدان مجاورة.

ورغم التحصينات الوقائية وحملات السيطرة على مراكز البؤر المشتبه فيها، إلا أن البلاد سجلت العديد من حالات الإصابة كان أولها في محافظة ذي قار.

مرض الحمى النزفية هو مرض فيروسي، ينتقل عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، ومن ثم ينتقل عن طريق العدوى من شخص آخر، وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40%، حسب منظمة الصحة العالمية.

ومن أعراض المرض، ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، وآلام في العضلات، غثيان وتقيؤ، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف، بعد 5 أيام من المرض، خصوصاً أن المعدل العام لحضانته يمتد من يوم واحد إلى 14 يوماً، وأهم إجراءات الوقاية منه رش المنازل بالمبيدات الحشرية وتعقيمها، ومراقبة الحالات المشكوك فيها وإحالتها على الفحص المبكر في أسرع وقت ممكن.

 

أخبار أخرى..

العراق وإيران يبحثان سبل التعاون الثقافي المشترك

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثارالعراقي، حسن ناظم، اليوم السبت، أن مصلحة العراق وإيران تقتضي تفعيل التعاون الثقافي المشترك.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم التقى نائب رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران لشؤون البرلمان ووزير الثقافة والإرشاد السابق محمد حسيني لبحثِ عدد من الملفات الثقافية والسياحية التي تخص البلدين".
 

 وأضاف البيان، أن "المسؤول الإيراني الرفيع رحب بزيارة ناظم والوفد المرافق له إلى إيران واصفاً إياها بالحدث البارز". 

وأكد ناظم وفقا للبيان، أن "مصلحة البلدين تقتضي تفعيل التعاون الثقافي وخلق فرص ٍأكثر للعمل المشترك في الجوانب الثقافية والفنية المختلفة مذكراً بالعمق التاريخي والحضاري للشعبين العراقي والإيراني".

وأضاف، "لقد حضرنا إلى إيران بصحبةِ وفدٍ ثقافي متنوع اشتمل على قطاعات السياحة والآثار ونشر الكتب والفن التشكيلي والسينمائي والموسيقى، لتحقيق أقصى قدر من الفائدة المتبادلة مع المؤسسات الثقافية الإيرانية وتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تسهم في تأسيس مرحلة جديدة من العمل الثقافي الناجع بين البلدين".

من جهته ثمن نائب الرئيس الإيراني الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار لتعزيز أواصر العلاقات بين البلدين على جميع الصعد"، مؤكداً في الوقت ذاته حرص الحكومة الإيرانية على تقديم التسهيلات المطلوبة لتيسير دخول الزوار العراقيين إلى العتبات المقدسة في إيران".