رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلي جيبوتي في زيارة رسمية

نشر
 رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي والوفد المرافق له إلى جمهورية جيبوتي في زيارة عمل رسمية يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الحيبوتي إسماعيل عمر غيلي.

وذكر بيان للسفارة الإثيوبية في جيبوتي يأن توجه رئيس الوزراء الإثيوبي إلى جيبوتي يأتي بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الصومالي المنتخب حديثا.

هذا ومن المقرر أن يناقش الطرفان العلاقات التجارية والاقتصادية بين جيبوتي وإثيوبيا وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

 

أخبار أخرى…

رئيس جيبوتي يصل مقديشو للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصومالى

استقبل رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلي، عقب وصوله إلى مقديشو، الخميس، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود.

وتنطلق عملية تنصيب الرئيس الصومالي العاشر حسن شيخ محمود، اليوم، في مقديشو بمشاركة وفود محلية وإقليمية ودولية.

يذكر أنه وسط تشديدات أمنية مكثفة، يستعد الصومال اليوم، لتنصيب رئيسه الجديد حسن شيخ محمود، في حدث رئيس تشارك فيه وفود عربية ودولية.

وكان حسن شيخ محمود انتخب رئيسًا جديدًا للصومال في 15 مايو الماضي، بعد انتخابات صوت فيها نواب البلاد فقط.

ومن المقرر تنظيم حفل التنصيب في قاعدة القوات الجوية الصومالية داخل مطار مقديشو، بحضور دولي وعربي، فيما وصلت وفود من جيبوتي وإثيوبيا وكينيا إلى جنوب السودان وجامعة الدول العربية للمشاركة.

ومن المرتقب وصول باقي الوفود العربية، بالإضافة إلى حضور رؤساء البعثات الدبلوماسية الغربية في مقديشو.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أذن في مايو الماضي، بعودة مئات الجنود الأمريكيين للمساعدة في تدريب وتجهيز ودعم قوات النخبة العسكرية المعروفة باسم (دنب)، التي تقاتل حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

ومن بين التحديات: حالة الطوارئ الإنسانية المتفاقمة التي أجبرت ما يربو على 6 ملايين صومالي على الاعتماد على المعونات الغذائية.

إلا أن تصريحات جيمس سوان، كبير مسئولي الأمم المتحدة في الصومال، والتي رحب فيها بتعيين محمود بوصفه "سياسيًا بارزًا يمكنه التعامل مع حالة الطوارئ التي نجمت عن أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا"، أثلجت قلوب الصوماليين الذين يعلقون آمالًا كبيرة على الرجل الجديد.

ومنذ فوز محمود في 15 مايو الماضي، تبث حسابات حكومية على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للرئيس الجديد، وهو يرحب بخصومه السياسيين.