رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر نفط عُمان يتخطى 119 دولار

نشر
الأمصار

بلغ سعر نفط عُمان، الرسمي اليوم تسليم شهر أغسطس القادم 119 دولارا أمريكيًّا و10 سنتات.

وشهد سعر نفط عُمان اليوم، ارتفاعًا بلغ 25 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الخميس البالغ (118) دولارا أمريكيًّا و(85) سنتا.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ (102) دولار أمريكي و(40) سنتًا للبرميل منخفضا بمقدار (8) دولارات أمريكية و(56) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت أسعار النفط، لكنها لا تزال قرب أعلى مستوياتها في 3 أشهر بعد أن فرضت أجزاء من شنغهاي إجراءات إغلاق جديدة لاحتواء كوفيد-19.

وقد ساهمت المكاسب القوية في أسعار المنتجات المكررة في استمرار صعود الخام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس/آب 51 سنتا توازي 0.4% لتبلغ عند التسوية 123.07 دولار للبرميل، بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو/تموز 60 سنتا أو 0.5% إلى 121.51 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط على نحو مطرد خلال الشهرين الماضيين، مدفوعة بالزيادات الكبيرة في أسعار المنتجات المكررة بسبب شح المعروض فضلا عن الطلب المتزايد.

وفي جميع أنحاء العالم، أغلقت بعض المصافي منشآت كما أن الطاقة الإنتاجية محدودة بسبب انخفاض النشاط في روسيا، أكبر مصدر للنفط الخام والوقود في العالم، في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وفي غضون ذلك، تستمر ذروة الطلب على البنزين في الصيف في الولايات المتحدة في تعزيز أسعار النفط الخام. وشاركت الولايات المتحدة ودول أخرى في سلسلة من عمليات السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية، لكن كان لها تأثير محدود حتى الآن مع ارتفاع إنتاج الخام العالمي ببطء شديد.

أخبار ذات صلة..

الكويت ترفع سعر البيع الرسمي للنفط الخام لآسيا في يوليو

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز اليوم الجمعة، أن الكويت رفعت أسعار البيع الرسمية في يوليو لخامين تبيعهما لآسيا عن الشهر السابق، لكن الأسعار ظلت دون المستويات القياسية المحددة لشهر مايو.

وحددت الكويت سعر خام التصدير الكويتي في يوليو عند 6.15 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، مقارنة مع 4.35 دولار للبرميل في يونيو، بحسب «سي ان بيي سي».

كما رفعت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في يوليو 2.55 دولار إلى 7.25 دولار للبرميل فوق عمان/دبي.