رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وفد من الكتلة الصدرية يصل الحنانة

نشر
وفد من الكتلة الصدرية
وفد من الكتلة الصدرية يصل الحنانة

أعلنت مصادر مطلعة بالعراق، اليوم الخميس، وصول وفد من نواب الكتلة الصدرية إلى الحنانة في النجف. 

وبحسب المصادر، فإن عدد من نواب الكتلة وصلوا للحنانة بعد نحو ساعتين من كلمة زعيم التيار مقتدى الصدر. 

وأضافت أن النواب سيجتمعون بالصدر من أجل وضع رؤية تطبيقية واضحة للجميع لما طرحه في خطابه اليوم. 

وكان قد وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس، نواب الكتلة الصدرية بكتابة الاستقالة من مجلس النواب، فيما جدد رفضه لحكومة التوافق.

 

أخبار أخرى…

العراق.. الكاظمي يترأس اجتماعًا مهمًا للمجلس الأعلى للسكان

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، اجتماعاً مهماً للمجلس الأعلى للسكان، بحضور عدد من  الوزراء.

وبحسب بيان للمجلس فأنه نم خلال الاجتماع استعراض الخطوات الخاصة بالإحصاء السكاني المقرر إجراؤه في الربع الأخير من العام المقبل، وبحث المعايير المعتمدة لإنجازه، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية. 

وأكد المجلس الأعلى للسكان، على ضرورة استكمال تحضيراته لإجراء الإحصاء التجريبي أواخر العام الحالي في عموم المحافظات الثماني عشرة؛بهدف اختبار الجاهزية الفنية واللوجستية لهذا الاستحقاق العراقي الكبير.

كما تم خلال الاجتماع المصادقة على مقررات الهيئة العليا للتعداد العام للسكان، التي أقرت في اجتماعها الأخير برئاسة وزير التخطيط، رئيس الهيئة العليا للتعداد العام للسكان، والتي تضمنت تحديد الربع الأخير من العام المقبل موعداً أوليـاً لتنفيذ التعداد السكاني بطريقة إلكترونية وباستخدام المعايير الإحصائية المعتمدة عالمياً.

وأقر المجلس أيضاً الاستمارة الإلكترونية الخاصـة بالتعداد، على أن يقوم الجهـاز المركزي للإحصـاء بإعـداد البرامج الإلكترونية التي سيجري اعتمادها في تنفيذ التعـداد، والتعاون مـع شركات عالمية متخصصـة ورصينة لتقـديـم الدعم والاستشارة الفنية والتقنية، بالإضافة إلى تأمين الجانب المالي للتعداد، بصورة كامله بعـد تخصيص مبلغ 120 مليار دينار ضمن الموازنة الاستثمارية.

وأكد الكاظمي على ضرورة إجراء التعداد السكاني، وتأمين البنى التحتية اللازمة له، واستكمال المستلزمات اللوجستية والفنية كافة، وأشار إلى أن نتائج هذا الإحصاء ستسهم في تحديد المؤشرات والمتغييرات الخاصة بالمجتمع العراقي وشرائحه السكانية، وترفد الدولة ومؤسساتها بالمعطيات اللازمة المفتقدة، ولاسيما أن آخر إحصاء سكاني أُجري في العراق كان عام 1987، وغطى عموم محافظات العراق بما فيها إقليم كردستان.

وتبنى المجلس الأعلى للسكان الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية المحدثة، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي سيوافق في شهر تموز المقبل، بعد إقراره للمحاور المحدثة للوثيقة.