رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية المتميزة مع تنزانيا

نشر
السيسي وليبراتا مولا
السيسي وليبراتا مولا

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا، ليبراتا مولا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومشاركة مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية التنزانية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى الرئيسة التنزانية سامية حسن، معرباً عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية المتميزة مع تنزانيا، ومشيداً بقوة الدفع التي تشهدها تلك العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، وما شهدته من تفعيل آليات التعاون المشترك في مختلف المجالات.

من جهتها؛ نقلت وزيرة الخارجية التنزانية رسالة خطية إلى الرئيس من رئيسة تنزانيا سامية حسن، تضمنت الإعراب عن تقدير تنزانيا الكبير لعلاقاتها التاريخية العميقة مع مصر، والحرص على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون بين الجانبين، والتطلع للاستفادة من الخبرة المصرية العريضة في مجال المشروعات التنموية العملاقة، كما تضمنت الرسالة الإشارة إلى الموقف التنفيذي ومستجدات التعاون المشترك مع مصر لإنشاء سد جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول كذلك قضية سد النهضة، حيث شدد الرئيس على موقف مصر الثابت بالحفاظ على أمنها المائى وعلى الحقوق التاريخية المكتسبة في مياه النيل، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يصون حق الأجيال الحالية والقادمة في مياه النيل المصدر الأساسي للمياه لمصر.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة..

مصر: الرئيس السيسي وجه بضرورة الإسراع في عقد اللجنة المشتركة مع تنزانيا

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه يعتز بصورة كبيرة بالتعاون والتفاهم القائم مع نظيرته التنزانية ليبراتا مولا مولا، مشيرًا إلى أن زيارتها الأخيرة للقاهرة، تضمنت حمل رسالة من رئيس الجمهورية التنزاني إلى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته التنزانية، مساء الخميس، أن الرسالة تؤكد وجود إرادة سياسية قوية، لتدعيم العلاقات الثنائية، واستمرار التنسيق الوثيق للارتقاء بالعلاقة، والعمل ضمن الاتحاد الإفريقي، والتنسيق لمواجهة التحديات التي تواجه البلدين والقارة، واستعراض تطورات الساحة الدولية.

وذكر أن لقاء الوزيرة مع الرئيس السيسي، تناول تلك الموضوعات بإسهاب، وشهد التأكيد على حرص مصر وعزيمتها على تقديم كل سبل الدعم، والعمل على تنمية العلاقة مع تنزانيا واستكشاف مجالات جديدة للتعاون.

وأوضح أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الإسراع في عقد اللجنة المشتركة، خلال أقرب فرصة ممكنة، بعد التحضير لمخرجاتها، قائلًا إن اللقاء تطرق إلى المشروعات التي توافق عليها الجانبان وضرورة تفعليها، وتذليل أي عقبات تعتريها.

ووصلت إلى القاهرة فجر، اليوم الخميس، وزيرة خارجية تنزانيا، قادمة من دار السلام في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، تبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وتنزانيا، وآخر التطورات في المنطقة والقارة.