رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق القمر الصناعي المصري الجديد "نايل سات 301"

نشر
الأمصار

انطلق القمر الصناعي المصري الجديد "نايل سات 301"، من قاعدة الإطلاق "كاب كانفرال" ولاية فلوريدا، عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية.

وشرح المهندس عماد البنا، نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، مراحل إطلاق القمر الصناعي الجديد، حيث تم تصنيع القمر من خلال شركة تاليس، والتي استعانت بأفضل الشركات في تجميع مكونات القمر المصري، وبعدها تم نقله من موقع تصنيعه في مرسيليا بفرنسا إلى ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث خضع القمر لمجموعة من الاختبارات للتأكد من سلامته، وبعدها تم ملء القمر نايل سات 301 بالوقود، واستكمال شحن البطاريات تمهيدًا لإطلاقه مساء اليوم.

وأضاف "البنا"، أنه بعد إطلاق القمر الصناعي المصري بصاروخ فالكون ووصوله للفضاء، سيتم انفصال القمر عن الصاروخ بعد 33 دقيقة، ثم ينتظر استقبال أول إشارة من القمر من المحطات الأرضية المتخصصة، ثم بعد ذلك تبدأ مراحل تعديل مدار القمر من المدار البيضاوي حتى يصل إلى المدار المتزامن بعد 12 يومًا من الإطلاق وهو مداره النهائي المزمع له، ثم تبدأ مراحل اختبارات مكثفة لاختبار جميع أجهزة القمر الصناعي المصري حتى يتسن التأكد من جاهزيته لتقديم الخدمات.

وحول أسباب اختيار شركة تاليس للتصنيع وفالكون للإطلاق، قال عماد البنا إن شركة نايل سات أطلقت مناقصة عالمية تقدمت لها شركات يابانية وصينية وفرنسية، وفازت شركة تاليس بتصنيع القمر الصناعي الجديد، مضيفًا أن شركة تاليس من كبرى الشركات التي تمتلك خبرة في تصنيع الأقمار الصناعية، واستعانت بأفضل المكونات من الشركات العالمية في تجميع تصنيع القمر المصري، كما تم اختيار إطلاق من شركة سبيس إكس عقب تقدمها بعرض لإطلاق الصاروخ من خلالها، وهي كذلك إحدى كبرى الشركات المتخصصة في ذلك.

وحول الهدف من إطلاق القمر الصناعي الجديد، قال نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، إن سبب إطلاق القمر الجديد الحافظ على نطاق تغطية الحالية، وإضافة تغطية لمناطق جديدة منها دول جنوب القارة الإفريقية، والتي سبق أن طالبت بتوفير تغطية من القمر الصناعي المصري، إضافة إلى دول حوض نهر النيل وذلك لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

تفاصيل القمر الصناعي المصري

 

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية أحمد أنيس، إنه "تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المصري الجديد.

وأوضح أنيس، أن القمر الجديد سيكون البديل لقمر "نايل سات 201" الذي ينتهي عمره الافتراضي في 2028، علما أنه يمتلك العديد من المميزات التكنولوجية الحديثة التي تمكنه من مواصلة المنافسة في منطقة البث.

وأكد أنيس، أن "نايل سات 301" يضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 في "نايل سات 201".

وسيتوسع القمر في نطاق تغطيته، ليشمل دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض النيل، بهدف "تحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة ومواكبة توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية".

وتابع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية أن "إمكانات القمر الجديد تشمل تقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق لتغطية مصر، وتوفيرها للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط خاصة حقل ظهر".

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية إلى أن "نايل سات 301" صنع وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيا من تحديد أي مصدر للتشويش ومعالجته، لتوفير التأمين الكامل للقنوات التلفزيونية العاملة عليه، لافتا إلى أنه "يتميز بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقا جديدا لأقمار نايل سات".

وأفاد أنيس أن "قنوات الهيئة الوطنية للإعلام وقنوات الشركة المتحدة للإعلام ستبث عملية الإطلاق مباشرة، ليشاهده المصريون وهو يعانق الفضاء".