رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المملكة المتحدة ومصر يحتفلان بالشراكة الخضراء والإعلان عن اتفاقيات مناخية جديدة

نشر
الأمصار

استضافت السفارة البريطانية في القاهرة، اليوم، تنظيم حدث "150 يومًا على مؤتمر قمة المناخ COP27" في حديقة السفارة البريطانية، بمناسبة العد التنازلي، قبل استضافة مؤتمر قمة المناخ COP27 في مصر نوفمبر القادم، واحتفالًا بالشراكة الخضراء بين المملكة المتحدة ومصر، وفقا لبيان من السفارة البريطانية بالقاهرة مساء اليوم.

وانتهزت السفارة البريطانية في القاهرة، والمجلس الثقافي البريطاني الفرصة للإعلان عن سلسلة من المبادرات والاتفاقيات الجديدة بشأن تغيّر المناخ ، بما يتضمنها من شراكات مع المؤسسات الرسمية المصرية.

أعلنت السفارة البريطانية أن المملكة المتحدة ستقوم بتوقيع اتفاقية ضمان مع بنك التنمية الأفريقي والتي ستسمح بدورها إلى تمويل ما يصل إلى ملياري دولار من تمويل المناخ في جميع أنحاء إفريقيا، مع تخصيص جزء من هذا لمصر، يأتي ذلك في أعقاب التصريحات الواضحة للحكومة المصرية بشأن أهمية التمويل المناخي للتمكن من تحقيق الأهداف المناخية الطموحة.

بالإضافة إلى ذلك، ستوقع شركة FSD Africa، المستثمر المالي الممول من الحكومة البريطانية ، اتفاقية مبدئية مع الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر لمساعدة صناديق التأمين والمعاشات التقاعدية المصرية على دمج الإطارات الخضراء والصديقة للبيئة في أعمالهم.

ومن جانبه، أعلن المجلس الثقافي البريطاني، المنظمة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية في المملكة المتحدة، عن مشاريع جديدة في مصر في إطار برنامجه العالمي "الاتصال المناخي". التزاما منه بجعل مؤتمر قمة المناخ COP27 الأكثر شمولاً على الإطلاق، يهدف البرنامج إلى جمع الاشخاص من جميع أنحاء العالم معًا لمواجهة تحديات تغيّر المناخ من خلال الشراكات والمشاريع والموارد التعليمية والحوارات السياسية والأحداث، وهذا عبر منصات التعليم والفنون واللغة الإنجليزية التابعة للمجلس الثقافي البريطاني.

لاستكشاف الدور الحيوي الذي يلعبه التعليم في مكافحة أزمة المناخ، أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن استثمار منحة بقيمة 11 مليون جنيه مصري في شراكات التعليم العالي المناخية التي تدعم التعاون بين الجامعات البريطانية والمصرية عبر مجموعة من القضايا المناخية بما في ذلك البحث وتطوير الدورات المعتمدة على المناخ جامعات صديقة للبيئة.

تم تدشين هذه الشراكات خلال جلسة "شبكة مناخ التعليم العالي" التي قام بها المجلس الثقافي البريطاني في بداية اليوم. حضر الجلسة رؤساء وممثلون عن جامعات مصرية وبريطانية تعمل في مجال المناخ وناقشوا التعاون المستقبلي بين شبكة جامعات COP 26 وشبكة جامعات COP27 المصرية الناشئة وأيضاً السياسات في مجال أبحاث المناخ وحملة السباق للوصول إلى صفر انبعاثات، وهي حملة عالمية تُلزم الشركات والمدن والمناطق والمستثمرين بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.