رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن امتلاكه قاعدة بيانات كاملة عن أساليب وطرق تهريب المخدرات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، امتلاكها قاعدة بيانات كاملة عن أساليب وطرق عمليات تهريب المخدرات، فيما أشارت إلى أن هناك تبادلاً للمعلومات مع دول الجوار بشأن هذه العمليات.

وقال مدير إعلام مديرية مكافحة المخدرات في الوزارة، العقيد بلال صبحي، إن "المخدرات هي جريمة منظمة دولية عابرة للحدود تستهدف المجتمع العراقي بصورة عامة وفئة الشباب خاصة"، مبينًا أن "المديرية تمتلك قاعدة بيانات متكاملة عن أساليب وطرق عمليات تهريب المخدرات ومناطق دخولها والمواد الأكثر انتشارًا بالعراق".


وأضاف أن "الفئات المستهدفة من هذه المواد هم الشباب من الأعمار 18 إلى 25 عامًا"، مشيرًا إلى أن "هذه العصابات تستخدم احدث الوسائل وطرق تهريب هذه المواد المخدرة وأخرها استخدام الطائرات الشراعية والتي تم ضبطها من أبطال وكالة الاستخبارات وبداخلها مليون حبة مخدرة من الكبتاجون".


وتابع أن "أغلبية المواد المخدرة تدخل عبر طرق ومنافذ غير رسمية على الشريط الحدودي مع ايران أو عن طريق الأهوار أو الصحراء من جهة محافظة الانبار"، موضحًا أن "هناك تعاونًا كبيرًا بين الأجهزة الأمنية لمكافحة المخدرات والحد منها".

وأكد أن "دور مديرية مكافحة المخدرات في داخل المدن والمناطق، أما مراقبة الشريط الحدودي فهو من اختصاص قيادة قوات حرس الحدود"، لافتًا إلى أن "هذه العصابات تستخدم طائرات الدورن لمراقبة الشريط الحدودي للقيام بعمليات التهريب".

وبين صبحي أن "هناك تبادل معلومات مع دول الجوار حول عمليات تهريب المخدرات، إضافة إلى عقد اجتماعات مع رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات"، مؤكدًا "العزم على محاربة جرائم المخدرات والقبض على تجارها".

وأشار إلى أن "عمليات تهريب المخدرات تدر ملايين الدولارات على هذه العصابات"، موضحًا أن "القوات الأمنية قدمت شهداء وجرحى خلال عمليات ملاحقة تلك العصابات".

أخبار أخرى…

الصدر يقترح تشكيل لجنة لمنع التلاعب بتطبيق قانون الأمن الغذائي

اقترح زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، شكيل لجنة برلمانية رقابية لمنع التلاعب في تطبيق قانون الأمن الغذائي.

وصوت مجلس النواب العراقي، على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.
وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان مقتضب إن "مجلس النواب على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

وافتتح البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، جلسة التصويت على قانون الأمن الغذائي برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان، إن "الحلبوسي افتتح  أعمال الجلسة 11 من الفصل التشريعي الأول بحضور 273 نائباً".
ومن المقرر أن تشهد الجلسة التصويت على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.