رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الشؤون الخارجية الموريتاني يشارك في الاجتماع الوزاري الأطلسي بالمغرب

نشر
الأمصار

عقد اليوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط، الاجتماع الوزاري للدول الإفريقية الأطلسية بمشاركة وفد متميز من موريتانيا يرأسه معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك.

ويشارك في هذا الاجتماع الوزاري رفيع المستوى أكثر من عشرين بلدًا مطلاً على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدًا ممثلًا على المستوى الوزاري.

ويهدف الاجتماع- ضمن سياق إقليمي ودولي بالغ التعقيد- إلى توسيع تشاور إقليمي من أجل بلورة رؤية إفريقية مشتركة حول هذا الفضاء الحيوي، والنهوض بهوية أطلسية إفريقية والدفاع بصوت واحد عن المصالح الاستراتيجية للقارة.

وتتمحور أشغال الاجتماع الوزاري حول ثلاثة مواضيع تتعلق بـ "الحوار السياسي، والأمن، والسلامة"، و"الاقتصاد الأزرق والربط السيبراني"، و"البيئة والطاقة".

وتناول معالي الوزير في الجلسة الافتتاحية للقاء سياق عقد هذا الاجتماع الذي يمتاز بأنه يأتي ضمن جهود تبذلها القارة الإفريقية في مواجهة تداعيات الأزمات والصراعات الدولية، بحثا عن بناء شراكات مبتكرة قادرة على اقتراح حلول للمشاكل البنيوية والظرفية التي تعاني منها حاليا مختلف البلدان الإفريقية المعنية، خاصة تداعيات أزمة نقص وغلاء التزود بالمواد الغذائية والمحروقات، إضافة إلى انعكاسات التلوث البحري والصيد الجائر.

كما ثمن معاليه العمل التحضيري للاجتماع الذي قامت به لجنة الخبراء حول المحاور الثلاثة المذكورة أعلاه.

وأكد أهمية الأخذ بعين الإعتبار ضمن أجندة الاجتماع مشكلة تحدي الهجرة غير النظامية خاصة عبر البحر، وما ينتج عنها من المآسي وتداعيات ادراماتيكية تحصد مئات الضحايا الأفارقة سنويا وتعيد إلى الأذهان هشاشة بلدان القارة في مواجهة التحديات الكبرى على مختلف الأصعدة.

أخبار أخرى..

موريتانيا.. رئيسة جهة انواكشوط تستقبل السفير الجزائري

استقبلت رئيسة جهة انواكشوط فاطمة عبد المالك، اليوم الأربعاء، في انواكشوط محمد بن عتو، سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الشقيقة المعتمد لدى موريتانيا.

وتناول اللقاء بحث مختلف مجالات التعاون القائم بين البلدين، وسبل تطويره، وتنمية الشراكة والتعاون في مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية، خصوصا في مجالات تعزيز التعاون اللامركزي المشترك والتكوين المهني والصحة ومعالجة النفايات.

وكان قد وصل وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، الإثنين، إلى نواكشوط في مستهل زيارة عمل لموريتانيا تدوم يومين.

واستقبل الوزير الجزائري، لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي " من طرف، وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام محمد صالح، والأمين العام للوزارة، أحمد سالم بوهد، والسفير الجزائري المعتمد لدى موريتانيا، محمد بن عتو.

ويرافق وزير الطاقة والمناجم الجزائري، وفد عالي المستوى يضم الرؤساء والمديرين العامين لكبريات شركات الطاقة والمعادن الجزائرية.