رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال ب"يوم الاعتماد"

نشر
الأمصار

تحتفل سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار غدًا الخميس باليوم العالمي للاعتماد الذي يصادف الـ ٩ من يونيو من كل عام، وذلك وفق الصحوة.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “الاعتماد ـ استدامة في النمو الاقتصادي والبيئة” تأكيدًا على دور الاعتماد في الحفاظ على استمرار واستدامة الاقتصاد العالمي والحفاظ على البيئة في ظل التداعيات التي يمر بها العالم أجمع.

ويتوافق الاحتفال مع أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة تم وضعها في عام 2015م لتكون ضمن خطة التنمية المستدامة لدول العالم للعام 2030م.

وتركز هذه الخطة على تلبية (17) هدفا، منها هدفان يركز عليهما اليوم العالمي للاعتماد لهذا العام وهما استدامة النمو الاقتصادي والبيئة، منذ أن بدأ الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد في العام 2009م.

وأكد سعيد بن سلطان البوسعيدي مدير مكتب الاعتماد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أن المنظمات الدولية ذات العلاقة بالاعتماد كالمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات والمنتدى الدولي للاعتماد بالإضافة إلى أجهزة الاعتماد الوطنية بدول العالم تعمل على الإسهام في استدامة الموارد الطبيعية لتتواءم مع ضرورة تلبية احتياجات جميع الأشخاص في دول العالم.

التحول من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري

وأضاف أن جميع الدول تسعى إلى التحول من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري، وعكس الاقتصاد الخطي يعمل الاقتصاد الدائري على الاستغلال الأمثل للموارد من حيث إعادة استخدامها وتصنيعها وتدويرها وتقليل النفايات، مشيرا إلى أن الاعتماد في التحول الدائري يسهم من خلال ضمان كفاءة وجودة عمل جهات تقويم المطابقة المختلفة سواء التي تقدم منتجات أو خدمات عن طريق حصولها على الاعتماد الدولي.

وأشار مدير مكتب الاعتماد إلى أن النمو السكاني الكبير والنمو الاقتصادي يسببان زيادة كبيرة في استهلاك الموارد، إضافة إلى عدم وجود طرق تعمل على استمرارية هذه الموارد أو إعادة استخدامها مرة أخرى، موضحًا أن الوزارة ممثلة بمكتب الاعتماد هو الممثل الرسمي لعضوية سلطنة عُمان في هذا الجهاز، بالإضافة إلى تمثيله عضوية سلطنة عُمان في مركز الاعتماد الخليجي.

وقال إن مكتب الاعتماد يقوم بتسجيل جهات تقويم المطابقة المختلفة (المختبرات والجهات المانحة للشهادات ومكاتب التفتيش)، حيث يتم تسجيل مختبرات الفحص في مجالات مختلفة من بينها فحوصات الأغذية والمياه والصحة النباتية ومواد البناء والتربة والكيمياء العامة ومواد التجميل والأحياء الدقيقة والمشتقات البترولية وغيرها، بالإضافة إلى تسجيل مختبرات المعايرة بمجالاتها المختلفة كالحرارة والضغط والكتل والأوزان والحجوم وغيرها، موضحا أن عدد جهات تقويم المطابقة المسجلة بالوزارة يتجاوز (74) جهة، تتمثل في (33) مختبرا للفحص، و(16) مختبرا للمعايرة في حين أن عدد الجهات المانحة لشهادات تقويم المطابقة المسجلة (15) جهة، وبالنسبة لمكاتب التفتيش حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17020 فيصل عددها إلى (10) جهات، فيما تستكمل طلبات أخرى لجهات تقويم المطابقة إجراءات تسجيلها في مكتب الاعتماد.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة في مكتب الاعتماد تقوم بالتعاون مع عدد من المنظمات والأجهزة حول العالم لتوفير برامج اختبارات كفاءة للمختبرات الحكومية والخاصة، حيث تساعد هذه البرامج على ضمان كفاءة عمل هذه المختبرات وتعطيها مؤشرا لمقارنة نتائج فحوصاتها ومعايرتها مع المختبرات حول العالم كما تسهل هذه البرامج اعتماد هذه المختبرات.