رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: احتمالية استمرار ارتفاع أسعار الطاقة وسط غموض الوضع الأوكراني

نشر
اليابان: احتمالية
اليابان: احتمالية استمرار ارتفاع أسعار الطاقة

كشف تقرير وزارة الطاقة السنوي الخاص باليابان اليوم الثلاثاء، أن حالة الغموض بشأن إمدادات الطاقة العالمية التي تفاقمت بسبب الوضع الأوكراني الناتج عن الهجمات العسكرية الروسية، يمكن أن يزيد من احتمالية ارتفاع أسعار الطاقة لبعض الوقت.

 

ووفقا لتقرير "الكتاب الأبيض الخاص بالطاقة" قد شدد على حاجة اليابان للاحتفاظ بمصالحها في مشاريع النفط والغاز في جزيرة سخالين في الشرق الأقصى الروسي على الرغم من سلسلة العقوبات التي فرضتها طوكيو على موسكو، على أساس أنها ضرورية لتأمين إمدادات الطاقة للدولة الفقيرة بالطاقة بتكلفة معقولة، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية.

 

وعن السنة المالية حتى مارس 2022، وصفها التقرير بأنها الفترة التي واجه العالم خلالها تحديات أساسية، مشيرًا إلى احتمال أن يؤدي الوضع الأوكراني المطول والاستثمارات الجديدة في جهود إزالة الكربون لرفع تكاليف الطاقة.

 

وأكد أن الأولوية بالنسبة للاقتصاد الياباني هي تحسين إنتاجية الطاقة مع احتواء أسعار واردات الطاقة من خلال جهود مثل تنويع مصادر الطاقة والموردين، واستشهد الكتاب الأبيض بطقس غير عادي كعامل أساسي لزيادة أسعار الوقود الأحفوري بما في ذلك موجة البرد في أوروبا فضلا عن الكوارث الطبيعية ونقص الاستثمار في تطوير مصادر الطاقة الأحفورية في وقت التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا.

 

وفيما يتعلق بخطة طوكيو، أوضح التقرير أن خطة طوكيو بعدم الانسحاب من مشروعين رئيسيين للطاقة قبالة الجزيرة الروسية، الواقعة شمال الأرخبيل الياباني الذي يطلق عليهما مشروعا سخالين 1 و 2 للنفط والغاز الطبيعي المسال.

 

ووفقا لتقرير الكتاب الأبيض، فإن واردات روسيا من النفط والغاز المسال تمثل نحو 3.6% و 8.8% من إجمالي واردات النفط والغاز الطبيعي المسال بينما تستورد البلاد 91.7% من نفطها من الشرق الأوسط، مؤكدا أن واردات الغاز الطبيعي المسال من مشروع سخالين 2 تشكل حوالي 3% من الكهرباء المولدة في اليابان، واصفا المشاريع بأنها لا غنى عنها لإمدادات الكهرباء والغاز في البلاد.

 

أخبار أخرى…

"روس كوسموس" الروسية: خطط لتسريع وصول المركبات إلى المحطة الفضائية الدولية

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، عزمها اعتماد خطط جديدة لتسريع آلية وصول المركبات إلى المحطة الفضائية الدولية.

قال رئيس المؤسسة دميترى روغوزين، اليوم الثلاثاء، إن "المركبة الفضائية المأهولة التي سنطلقها نحو المحطة الفضائية الدولية عام 2023 قد تطلق وفقا لخطة المدار الواحد، أي بعد انفصالها عن الصاروخ الحامل وستدور دورة واحدة فقط حول الأرض ومن ثم ستلتحم بالمحطة"، وفقا لما نقلته قناة روسيا اليوم الإخبارية.