رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نجيب ميقاتي يطالب بإبعاد ملف ترسيم الحدود البحرية عن الحسابات السياسية

نشر
الأمصار

تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، نتائج الاتصالات الدبلوماسية الجارية بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية، وما هو متوقع على صعيد مهمة الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين.

وجدد الرئيس ميقاتي التأكيد على أن "الدولة اللبنانية تتابع معطيات هذا الملف السيادي بامتياز، والذي تجري معالجته بالطرق الدبلوماسية للخروج بنتائج ايجابية، وتحرّك المفاوضات غير المباشرة مجددا".

وشدد ميقاتي على أهمية أبعاد هذا الملف عن السجالات الداخلية والحسابات السياسية، كونه يخص جميع اللبنانيين، ويحفظ حقوق لبنان في مياهه وثرواته الطبيعية واستقراره. 

 

أخبار أخرى..

الجيش اللبناني يعلن توقيف العشرات أثناء محاولتهم الهجرة عبر البحر

أعلن الجيش اللبناني توقيف عشرات الأشخاص في شمال البلاد، أثناء محاولتهم المغادرة عبر البحر بطريقة غير شرعية، بينهم لبنانيون وسوريون وفلسطينيون.

وفي بيان له، قال الجيش اللبناني: "أوقفت وحدة من الجيش على الشاطئ بين منطقتي القليعات والشيخ زناد- الشمال، 64 شخصا من الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد عبر البحر بطريقة غير شرعية، ومن بينهم امرأة حامل مصابة بنزيف تم نقلها إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة".

وأضاف بيان الجيش: "سلم الموقوفون الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص".

الأمم المتحدة: نشجع لبنان وإسرائيل على حل أي خلافات عبر المفاوضات

أكدت منظمة الأمم المتحدة أنها أخذت علما بوصول سفينة التخزين والتفريغ العائمة إلى حقل كاريش للغاز الطبيعي، الذي يبعد حوالي 80 كيلومترا عن السواحل الإسرائيلية. 

وخلال المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، قال الناطق الرسمي للمنظمة ستيفان دوجاريك، ردّا على أسئلة الصحفيين بشأن وصول السفينة التي تعتزم بدء إنتاج الغاز لصالح إسرائيل في منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان: «إننا نتابع الوضع عن كثب، والمنسقة الخاصة للبنان يوانا فيرونِتسكا على اتصال مع مسؤولين لبنانيين رفيعي المستوى فيما يتعلق بهذه المسألة».

 

وأضاف ستيفان دوجاريك، وفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة: «يجدر التأكيد على أننا نشجع كلا من إسرائيل ولبنان على حل أي خلافات عبر الحوار والمفاوضات».

 

وأكد دوجاريك أنه عندما تم إطلاق اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية بينهما والذي أعلن عنه في أكتوبر 2020، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في ذلك الحين إن المنظمة ستظل ملتزمة بالكامل بدعم العملية «كما طلبت الأطراف وفي حدود قدرتنا وتفويضنا».

 

وردّا على سؤال بأن لبنان يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على إسرائيل فيما يتعلق بهذه القضية، قال دوجاريك إنه لم يطّلع على أي رسالة وردت حتى الآن، «ولكننا سنواصل التحقق وسنبلغكم».