رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاقتصاد السعودي ينمو 9.9% في الربع الأول من 2022

نشر
الأمصار

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 9ر9% في الربع الأول من عام 2022،  مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، محققاً أعلى معدل نمو منذ عام 2011.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن هذا النمو الإيجابي يعود للارتفاع الكبير الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة 3ر20%.

 بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 7ر3%. كما حققت أنشطة الخدمات الحكومية ارتفاعا بنسبة 4ر2%.

وأظهرت تقديرات سريعة أصدرتها الهيئة في مايو، أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ارتفع بنسبة 6ر9% في الربع الأول من عام 2022 ، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وذكرت الهيئة أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا حقق ارتفاعا نسبته 6ر2% في الربع الأول من عام 2022. مقارنة بالربع الرابع من عام 2021.

 

أخبار أخرى..

السعودية تعتمد الخطط الأمنية والطوارئ لإقامة مناسك الحج

 اعتمد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز،  وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا، الاثنين، الخطة الأمنية العامة لمهام ومسؤوليات الأمن العام لإقامة مناسك حج هذا العام 1443.


وأشار مدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، إلى أن الخطة راعت الجوانب الأمنية والتنظيمية والمرورية والإنسانية، بما يحقق تطلعات القيادة الحكيمة الرامية إلى تسخير جميع الإمكانات، لتمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم وعباداتهم بأمن وأمان ويسر وطمأنينة.
واعتمد وزير الداخلية السعودي اليوم الخطة العامة للطوارئ بالحج لهذا العام، والتي يشارك في تنفيذها مختلف الجهات الحكومية.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو أن التطوير المستمر للخطط العامة للطوارئ بالحج يتم وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لتوفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف.


وأشار إلى أن الخطة اشتملت على جميع تدابير الدفاع المدني اللازم اتخاذها لمواجهة المخاطر المحتملة في كل من (العاصمة المقدسة ـ المشاعر المقدسة ـ المدينة المنورة)، داعياً الله أن يمن على ضيوف بيته الحرام بأداء مناسكهم بكل يسر وأمن وسلامة، وأن يعودوا لبلادهم سالمين غانمين.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، الإثنين، إصدار أكثر من 800 ألف تأشيرة لاستقدام العمالة خلال عام 2021.

ونوهت إلى أن العام الماضي شهد دخول 6.6 ألف من العمالة المنزلية، وكذلك خروج 6.4 ألف عامل.