رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الكويتية تصدر قرارًا بإدراج عدد من الأسماء والكيانات كجماعات إرهابية

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الإثنين، قرارًا بإدراج عدد من الأسماء والكيانات كجماعات إرهابية.
وتم اتخاذ هذا الإجراء بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية “الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب مع المملكة العربية السعودية” بالإضافة إلى جميع أعضاء مركز استهداف تمويل الإرهاب: مملكة البحرين – دولة الكويت – سلطنة عمان – دولة قطر – ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعد هذه الإجراءات استكمالا للجهود التي يتخذها المركز لاستهداف تمويل الإرهاب كما أنها تؤكد  حرص دولة الكويت والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقمع تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديدا لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز.

وتنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 1373 (2001) الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتوافق مع دستور دولة الكويت وقوانينها وأنظمتها المحلية من خلال الجهات المعنية في الدولة.

وفي سياق آخر، كشفت بيانات رسمية اطلعت عليها «الأنباء» أن صناديق الاستثمار الكويتية البالغ عددها 22 صندوقًا (منها 14 صندوقًا تقليديًا و8 صناديق إسلامية)، حققت أرباحًا بلغت قيمتها نحو 136.77 مليون دينار خلال الربع الأول من 2022 بارتفاع قدره 220% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2021، والتي حققت خلالها أرباحا بقيمة 42.71 مليون دينار.

وأظهرت الأرقام أن الصناديق التقليدية حققت أرباحا بقيمة 117.48 مليون دينار بما نسبته 86% من إجمالي أرباح كل الصناديق، في حين بلغت أرباح الصناديق الإسلامية ما قيمته 19.28 مليون دينار وبنسبة 14% من إجمالي أرباح الصناديق.

وانعكس الأداء الإيجابي للبورصة خلال الربع الأول على أداء الصناديق، إذ سجل المؤشر العام للبورصة ارتفاعا بنحو 15.6% بنهاية تداولات مارس الماضي بمكاسب 1103 نقاط ليصل إلى 8146 نقطة، كما ارتفع مؤشر السوق الأول بنحو 18.5% محققا 1422 نقطة مكاسب ليصل إلى 9061 نقطة من 7639 نقطة بنهاية عام 2021، كما حقق أيضا مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنحو 6.2% بإضافة 368 نقطة مكاسب ليصل الى 6254 نقطة من 5886 نقطة بنهاية عام 2021، وتأتي هذه الارتفاعات مع زيادة التدفقات الأجنبية في البورصة الكويتية والتحسن الواضح في مستويات أسعار النفط.

وتصدر صندوق الرائد للاستثمار، الذي تديره الشركة الكويتية للاستثمار، قائمة أكثر الصناديق تحقيقًا للأرباح بقيمة 26.25 مليون دينار وبنسبة 19.2% من إجمالي أرباح صناديق الاستثمار، تلاها صندوق الوطنية الاستثماري بقيمة أرباح بلغت 22.24 مليون دينار وبنسبة 16.27% من إجمالي الأرباح.

وحل في المرتبة الثالثة صندوق المركز للعوائد الممتازة، والذي تديره شركة المركز المالي الكويتي بأرباح بلغت 13.64 مليون دينار وبنسبة 9.98% من إجمالي الأرباح لكل الصناديق، وجاء في المرتبة الرابعة صندوق كامكو لمؤشر السوق الأول والذي تديره شركة كامكو للاستثمار بقيمة أرباح بلغت 13.28 مليون دينار وبنسبة 9.71% من إجمالي الأرباح.

 

أخبار أخرى..

الكويت تضبط شحنة مخدرات كبيرة مصدرها سوريا

ضبطت السلطات الأمنية الكويتية، شحنة مخدرات كبيرة مصدرها سوريا، تقدر قيمتها بـ 11 مليون دينار كويتي.

وقالت صحيفة “الرأي” الكويتية أن السلطات أحبطت تهريب 7 ملايين حبة مخدرة أخفيت بين أكياس البهارات.

وأوضحت أن الشحنة وصلت من باكستان بعد أن انطلقت من سوريا.

وأضافت أن الكمية كبيرة تم توزيعها على بعض دول الخليج، وكان نصيب الكويت منها 7 ملايين حبة، مشيرة إلى أنه تم التوصل إلى هوية متهمَين اثنين بتهريبها أحدهما من جنسية خليجية، والآخر من جنسية عربية، وجار البحث عنهما.