رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"لافروف" يرد على قرار دول الناتو بمنع طائرته من المرور بأجوائها

نشر
لافروف
لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قرار عدد من دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمنع طائرته من المرور عبر أجوائها إلى صربيا بأنه "غير معقول".

وقال لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن "الغرب يتخلى عن مبادئه ولا يعترف بحرية وسيادة شركائه وحقهم في الاختيار".

وأضاف: "لن يزعزع أحد علاقات روسيا وصربيا، واقترحنا على وزير خارجية صربيا نيكولا سيلاكوفيتش زيارة موسكو".. معربا في الوقت نفسه عن أمله في ألا تتعرض الطائرة الخاصة بسيلاكوفيتش إلى العقاب "المخيب والمذري" ذاته من قبل الدول الأوروبية.


وشدد على أن هناك من لا يرغب في إقامة محادثات بين روسيا وصربيا والتأكيد على مواقف روسيا سواء تجاه صربيا والبوسنة والهرسك، مبينا أن حلف الناتو يريد تحويل البلقان إلى بلقان مغلق وليس مفتوحا.


وأشار إلى أن الناتو يحتاج إلى دول مثل الجبل الأسود ومقدونيا الشمالية لتوسيع موطئ القدم المناهض لروسيا في أوروبا.

 

أخبار ذات صلة..

اعترف حاكم منطقة لوغانسك، سيرغي غايداي، اليوم الإثنين، أن القوات الأوكرانية تراجعت من مناطق في مدينة سيفيرودونيتسك.

وأشار سيرغي غايداي إلى أن "المدينة تشهد حرب شوارع عنيفة مع القوات الروسية"، موضحا أن "القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقع في المنطقة الصناعية بالمدينة".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان أوكرانيا تمكن قواتها من السيطرة على نصف مدينة سيفيرودونيتسك، محذرة من جلب القوات الروسية تعزيزات عسكرية جديدة إلى المنطقة.

وكانت قد أكدت أوكرانيا، أمس الأحد أن قواتها باتت تسيطر على "نصف" مدينة سيفيرودونيتسك الرئيسية في شرق البلاد، التي تشهد معارك طاحنة في إطار الهجوم الروسي على حوض دونباس.

 

وافق رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الإثنين، على خطة لاستحداث مجموعة جديدة من الأقمار الصناعية الروسية المخصصة لمراقبة البيئة وطقس الأرض.

وذكر بيان صادر عن الموقع الرسمي الروسي للمعلومات القانونية "أن ميشوستين وافق على خطة عمل لتنفيذ سياسة الدولة في مجال استخدام نتائج الأنشطة الفضائية لصالح تحديث الاقتصاد الروسي، ووفقا للخطة وبحلول (2025) من المفترض أن تستحدث روسيا مجموعة دائمة من الأقمار الصناعية المخصصة للأرصاد الجوية والمائية وعلوم المحيطات"، وفقا لما نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية. 

وبحسب البيان "فقد تمت الموافقة على خطة العمل للفترة ما بين (2022) و(2025) لتنفيذ أساسيات سياسة الدولة في مجال استخدام نتائج الأنشطة الفضائية في سبيل تحديث اقتصاد الاتحاد الروسي وتطوير مناطقه حتى عام 2030، ووقع رئيس الوزراء على الخطة".