رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. المالية: نسعى لتوفير غطاء تأميني للصادرات المصرية لإفريقيا

نشر
الأمصار

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، لقاءً ثنائيًا مع الرئيس التنفيذي للوكالة الإفريقية للتأمين على التجارة، على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بشرم الشيخ، تحت شعار: «بدء التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة».

وناقش الجانبان أهمية تعزيز العمل الإفريقي المشترك خلال المرحلة الحالية؛ بما يضمن حسن إدارة الموارد، وتعزيز الحوكمة، وتعظيم الاستفادة من الإمكانات الطبيعية والطاقات البشرية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، على نحو يسهم في تعظيم الإنتاج والتعامل المرن مع التقلبات والأزمات الاقتصادية العالمية.

وبحث الجانبان كيفية توفير غطاء تأميني للصادرات المصرية لأفريقيا، وتوفير التمويل بشروط تفضيلية، فضلا على سرعة إتمام إنهاء إجراءات عضوية مصر،  في الوكالة الأفريقية للتأمين على التجارة، وأهمية التنسيق على مستوى القارة الافريقية؛ في إطار الاستعدادات الجارية لقمة المناخ. 


وقال الوزير، إن التكامل القارى أصبح ضرورة ملحة للتعامل الأمثل مع التغيرات المناخية والاقتصادية العالمية، لافتًا إلى أهمية إيجاد بدائل تمويلية مناسبة لمكافحة تداعيات المناخ، إلى جانب تحقيق النمو المستدام ودعم سياسات التحول للأخضر.

 

أخبار أخرى.. 

مصر وأوزبكستان يبحثان تعزيز أوجه التعاون على المستوى السياحي والأثري

استقبل وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، بمكتبه بمقر الوزارة بالزمالك، اليوم، سفير دولة أوزبكستان بالقاهرة تمانسوربيك بختياروفيتش كيليشيف.

حضر الاجتماع الملحق الثقافي لسفارة أوزباكستان، والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار.

وتم مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون بين مصر وأوزبكستان على المستوى السياحي والأثري، والعمل على زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من أوزبكستان، حيث بلغت، خلال عام 2021، ثلاثة أضعاف أعداد السائحين الوافدين منها خلال عام 2019، كما تم بحث سبل زيادة عدد رحلات الطيران بين مصر وأوزبكستان، حيث أن هناك 4 شركات طيران تسيير رحلات بين البلدين.

ومن جانبه، أشار سفير أوزبكستان بالقاهرة إلى أن المقصد السياحي المصري يعد من أهم المقاصد السياحية بالنسبة للسائح الأوزباكستاني، حيث إنه يعد واحدًا من أفضل 3 مقاصد سياحية يفضل السائح الأوزباكستاني السفر إليها.

كما أكد على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر وأوزبكستان على المستوى الحكومي والشعبي والتي تمتد بجذورها إلى عقود عديدة مضت، معربًا عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات السياحة والآثار والمتاحف.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على عقد عدد من ورش العمل في مجال الضيافة والآثار والمتاحف، بالإضافة إلى عقد اجتماعات موسعة خلال الفترة القليلة القادمة، بين الجانبين، على أن يضم الاجتماع الأول عدد من الخبراء في مجال السياحة وممثلي الاتحاد المصري للغرف السياحية ونظرائهم من دولة أوزبكستان وذلك للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال السياحة ومناقشة سبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من أوزبكستان، فيما يضم الاجتماع الثاني عدد من خبراء الآثار وقيادات المجلس الأعلى للآثار ونظرائهم من أوزبكستان وذلك للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال المتاحف والبحث العلمي في مجال الآثار.