رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر عسكرية تركية تكشف سبب توقيت العملية العسكرية في سوريا

نشر
الأمصار

أفادت جريدة زمان التركية، أن قرار العملية العسكرية الجديدة في سوريا هو نتيجة مباشرة لمعركة أنقرة مع حزب العمال الكردستاني، وأنا اختيار التوقيت الحالي سببه سحب روسيا عدد كبير من قواتها في المنطقة.

وأوضحت مصادر عسكرية، أنه كان يتوجب على تركيا الرد على نقل العمال الكردستاني لقوات وذخائر جديدة من العراق إلى سوريا، كما أشار المصدر إلى عملية مخلب النمر، مفيدا أنه يتوجب شن العمليتين بشكل متزامن.

وأضاف المصدر أن هذه الخطوة لا ترتبط فقط بتركيز روسيا على أوكرانيا بل ترتبط أيضا بمخاوف أنقرة ومعلومات استخباراتية تلقتها بشأن أنشطة العمال الكردستاني داخل سوريا.

وأكد المصدر العسكري أن وحدات حماية الشعب الكردية شنت أكثر من هجوم صاروخي على قواعد الجيش التركي والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وأن القوات الكردية استخدمت قذيفة وصواريخ مضادة للدبابات.

وفي حال تنفيذ العملية العسكرية التي لم يعلن عن موعدها بعد فإنها بهذا ستكون العملية العسكرية الرابعة التي تنفذها تركيا في شرق سوريا.

ويُذكر أن الجيش التركي كان قد شن عملية درع الفرات في عام 2016 وعملية غضن الزيتون في عام 2018 وعملية نبع السلام في عام 2019.

وخلال الأسبوع الماضي لمح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى شن عملية عسكرية جديدة في سوريا وذكر في كلمته أمام البرلمان أن القوات التركية ستدخل تل رفعت ومنبج لتطهيرها.

هذا وأوضح المصدر العسكري أن تل رفعت تضم أكثر من 60 في المئة من المياه العذبة بالمنطقة وأن هذا الأمر وحده يشكل هدفا استراتيجيا.

أخبار أخرى..

سوريا: تركيا تنتهك سلامة وسيادة أراضينا.

أكدت سوريا، أن تركيا تنتهك القانون الدولي وسيادة ووحدة أراضي سوريا، كما أن تصريحات النظام التركي تتناقض مع مخرجات حوار أستانة.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، إن "دمشق تتابع تصريحات النظام التركي بشأن إنشاء ما يسمى “المنطقة الآمنة شمال سوريا” والاعتداءات المتكررة والمستمرة على الأراضي السورية والتي أودت بحياة عدد من المواطنين السوريين الأبرياء".


وأضاف المصدر، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، فإن "تهديدات للنظام التركي تشكل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي، ولسيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية".