رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يوقع اتفاقا جديدا مع إسرائيل

نشر
الأمصار

أعلن المغرب عن توقيعه اتفاقا جديدا مع إسرائيل لمراقبة وحماية البيانات الشخصية.

وأفاد موقع "هبة بريس" المغربي بأن ذلك جاء خلال مشاركة وفد من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في الاجتماع الـ 69 لمجموعة برلين، الذي استضافته في اليوم الأول والثاني من يونيو الجاري بتل أبيب هيئة حماية الخصوصية.

وذكر بلاغ للجنة أنه قبل هذه المشاركة تم عقد اجتماع عبر تقنية التناظر المرئي بين جلعاد سمامة مفوض هيئة حماية الخصوصية، وعمر السغروشني رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتباحث المسؤولان بشأن مبادرات تطوير العلاقات الثنائية بين المؤسستين، واتفقا على تنظيم زيارات عمل إلى المغرب، وإرساء تعاون دائم بشأن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

يذكر بأن مجموعة العمل الدولية حول حماية المعطيات في مجال الاتصالات، تعمل اليوم على متابعة التوجهات والتطورات في القطاع التكنولوجي، من قبيل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

ولهذه الغاية، تقوم المجموعة بصياغة توصيات ومبادئ توجيهية لاستعمال هذه التكنولوجيا بطريقة تتوافق مع متطلبات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 

أخبار أخرى..

المغرب يُسجل 438 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم السبت، تسجيل 438 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و169 ألفا و920 حالة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم خلال نفس الفترة تسجيل حالة وفاة جديدة بالفيروس ليصبح العدد الإجمالي للمتوفين 16 ألفا و79 حالة، فضلا عن تسجيل 151 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى حالات التعافي إلى مليون و151 ألفا و347 حالة.

وأشارت إلى أن مجموع التحاليل التى جرت ، عقب إجراء 7613 فحصا جديدا بلغ 11 مليونا و684 ألفا و779 تحليلا منذ بداية انتشار الفيروس في المغرب.

وفي وقت سابق، أعطت الحكومة النيجيرية شركة البترول الوطنية النيجيرية "إن إن بي سي" التي تديرها الدولة، الضوء الأخضر لتنفيذ صفقة مد خط أنابيب الغاز إلى أوروبا عبر المغرب.

يأتي ذلك لتطلع الاتحاد الأوروبي إلى الاستغناء عن الإمدادات الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير، واستعادة الاعتماد على موارد الغاز الإفريقية.

وفي وقت سابق، أعلن وزير البترول النيجيري، تيميبرى سيلفا، للصحفيين في أبوجا، أن الحكومة وافقت على مذكرة تفاهم بشأن مشروع الغاز مع الكتلة الإقليمية لغرب أفريقيا (إيكواس) بعد اجتماع لمجلس الوزراء.

ونيجيريا هي من أكبر منتجي النفط ومورد رئيسي للغاز والغاز الطبيعي المسال في إفريقيا.

وبحسب ما ذكره الوزير فأن: "خط الغاز هذا سينقل الغاز إلى 15 دولة في غرب إفريقيا وإلى المغرب ومنه إلى إسبانيا وأوروبا